Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

السياحة والخدمات المالية تنمّيان القطاع الخاص القطري في مايو

القطاع الخاص

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| نما نشاط شركات القطاع الخاص في دولة قطر خلال شهر مايو الماضي، بدعم من السياحة والخدمات المالية.

وقال مركز قطر للمال، إن زخم النمو في نشاط شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة تسارع.

وذكر مركز قطر للمال أن معدلات النمو في مؤشرات الإنتاج والطلبات الجديدة والتوظيف والأنشطة الشرائية منذ أبريل 2023، وتحسنت توقعات النشاط التجاري للاثني عشر شهرًا المقبلة.

القطاع الخاص

وقال السيد يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال: حافظت شركات القطاع الخاص -غير المرتبط بالطاقة في قطر- على مسار نمو تصاعدي في مايو 2023 مع ارتفاع تدفق الأعمال الجديدة بفضل تحسن الطلب على السياحة والخدمات المالية.

وكان لمؤشر الإنتاج (59.6 نقطة) ومؤشر الطلبات الجديدة (60.1 نقطة) مساهمة إيجابية في ارتفاع قراءة مؤشر مديري المشتريات الرئيسي إلى أعلى مستوى له في عشرة أشهر عند 55.6 نقطة، وهو أعلى من متوسط الدراسة على المدى الطويل البالغ 52.3 نقطة.

وتجاوز أداء قطاع الخدمات المالية باقي مكونات اقتصاد القـطاع الخاص مجددًا، مع تسجيل مؤشراته الرئيسية للنشاط التجاري والأعمال الجديدة 61.4 نقطة و61.8 نقطة على التوالي.

كذلك، رفعت الشركات المالية أسعار خدماتها بالمقارنة مع تغيير طفيف في أسعار سلع وخدمات شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة.

أسعار الخدمات

وأشارت بيانات الدراسة الأخيرة إلى أن ارتفاع الطلب على مستلزمات الإنتاج انعكس على أسعار الخدمات، مع ارتفاع معدل تضخم أسعار الشراء إلى أعلى مستوياته منذ عامين تقريبًا.

ورغم ذلك، تمكنت سلاسل التوريد من التعامل مع ارتفاع الطلب وتحسنت مواعيد تسليم الموردين لمستلزمات الإنتاج بشكل أكبر خلال مايو 2023».

وأظهرت بيانات مركز قطر للمال ارتفاع مؤشر مديري المشتريات للمرة السادسة في سبعة أشهر من 54.4 نقطة في أبريل إلى 55.6 نقطة في مايو 2023.

وأشارت إلى تحسن في النشاط التجاري لشركات القـطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة منذ يوليو 2022.

ويعزى ارتفاع مؤشر مديري المشتريات -بشكل رئيسي- إلى ارتفاع مؤشريْ الإنتاج والطلبات الجديدة في مايو 2023، كما كان لمؤشريْ التوظيف ومخزون المشتريات أثر إيجابي على القراءة الأخيرة للمؤشر.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...