Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

تداعيات كورونا تهوى بالطلب على السفر الجوي في 2020

السفر الجوي يتراجع

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| هوت جائحة كورونا بالطلب على السفر الجوي العام الماضي، وكان قطاع الطيران من أكثر القطاعات المتأثرة تضررا.

وشهد الطلب على السفر الجوي تراجعا بأكثر من 75% على أساس سنوي خلال العام 2020.

وتكبدت شركات الطيران والفنادق خسائر كبيرة، وكانت خسائر قطاع الطيران هي الأسوأ على الإطلاق، والتي بلغت 118 مليار دولار، في العام الماضي.

السفر الجوي

ويحاول قطاع السياحة إيجاد طرق جديدة للنجاة في ظل أزمة كورونا.

ورجح جيمس اسكويث، الرئيس التنفيذي لشركة Holiday Swap، بأن قطاع السفر الجوي سيحتاج من 4 إلى 6 سنوات، للعودة إلى مستوياته في العام 2019.

وقال اسكويث: “شركات طيران لجأت إلى تعديل أساطيلها، ومنها شركة دلتا الأمريكية والتي أوقفت بعض طائراتها عن الخدمة، كما أن شركات طيران أخرى تكافح من أجل البقاء”.

وتابع الرئيس التنفيذي لشركة Holiday Swap: “عادات السفر وأذواق المسافرين ستشهد تغيرات حول العالم، ولا سيما وأن العديد من الدول كثفت اهتمامها على السياحة الداخلية”.

حملات تشجيعية

وأطلقت الحكومات حملاتها التشجيعية لقضاء العطلات داخل البلاد، والتي ستزداد خلال العامين المقبلين.

وأشار اسكويث إلى أنه لن يتم العودة إلى السفر الدولي قبل أن يتم نشر اللقاحات على نطاقات واسعة، مضيفا: “السفر الإقليمي سيشهد زيادة مماثلة”.

ولفت إلى أن قطاع الفنادق توسع في الآونة الأخيرة، “بشكل زائد عن اللازم، وأذواق المستهلكين أصبحت تميل إلى الحصول على مساكن مُغلقة، وذات خصوصية أكبر، وليست فقط لإنفاق الأموال في غرف النوم الفندقية.

وتابع: “الفنادق تسعى إلى استعادة الثقة وإطلاق الأعمال، وفي حال عودة الطلب فإن الفنادق ستغير عروضها وتعود إلى الأسعار الطبيعية”.

واستبعد استمرار العروض والبرامج الحالية لفترة طويلة، حيث أنه وعلى المدى المتوسط ستشهد الأسعار ارتفاعا، ولن تكون كما كانت في بداية الجائحة.

كما أن أسعار الطيران سترتفع، وتحديدا مع وجود تكاليف ثابتة مرتفعة، وأعمال صيانة مكلفة.

تغير كبير

وكانت منطقة آسيا والمحيط الهادئ، شهدتا أكبر نسبة انخفاض في أعداد السياح الدوليين خلال العام 2020، بانخفاض بلغ 60٪ في الأشهر الـ 5 الأولى من السنة.

كما وشهدت منطقة أفريقيا أقل نسبة انخفاض بعدد السياح، بلغت 47%.

وفي وقت سابق، رأى بريان تشيسكي، الرئيس التنفيذي لشركة (إير بي إن بي)، بأن الرحلات الجوية ستشهد تغيرا كبيرا، بسبب جائحة كورونا، “ولاسيما مع رغبة الناس بالذهاب لزيارة المدن الصغيرة القريبة، والاجتماع بالأقارب والأصدقاء”.

وأضاف تشيسكي: “السياحة الكلاسيكية ستشهد تراجعا كبيرا، وسيتم التوجه للمعالم والمواقع السياحية، بحيث سيرغب المسافرون بالسفر في سياراتهم الخاصة أو الشاحنات المخصصة للرحلات العائلية”.

كما وستشهد الفترة المقبلة الاقبال على مجتمعات أصغر والحد من السفر جوا لحضور اجتماعات العمل.

تكنولوجيا

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| من المقرر أن تنهي شركة جوجل، خدماتها لملايين الهواتف الذكية، بعد غدٍ الاثنين، والتي تعمل بأنظمة تشغيل قديمة. وقالت شركة...

اخر الاخبار

بغداد- بزنس ريبورت الإخباري|| وضعت الحكومة العراقية خطة لتقليل الاقتراض والديون، خلال الفترة المقبلة، بعدما قفزت بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية. وقالت وزارة التخطيط...

مال

طرابلس- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت الحكومة الليبية إنها صرفت أكثر من 10 مليارات دولار منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر أغسطس الماضي، بمعدل...

العالم

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| أشاد البنك الدولي في جهود دولة قطر نحو التحول الرقمي، مشيرا إلى أنها في المراكز الأولى عالميا في هذا المجال....