Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

السعودية واليابان تدشنان استثمارات مشتركة بالتنقيب عن الأتربة النادرة

الأتربة النادرة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| عملت السعودية واليابان على تدشين استثمارات مشتركة بالتنقيب عن الأتربة النادرة والتوسع في مجال التعدين.

ويرجح توقيع اتفاق على استثمار مشترك لتطوير موارد النشاط، والتنقيب عن الأتربة النادرة خلال الأيام المقبلة.

ووفق الاتفاقية، ستساعد اليابان أيضا على تسريع تطوير الموارد التي يجري تعدينها بالفعل في السعودية مثل النحاس والحديد والزنك.

الأتربة النادرة

وسوق “المعادن الأرضية النادرة”، تلك الأتربة المعدنية الـ17، تتميز بخصائص فريدة.

وبعض هذه الأتربة النادرة مثل النيوديميون والبراسيوديميوم والديسبروسيوم، أساسية في . صنع المغناطيسيات المستخدمة في صناعات المستقبل مثل قطاعي طاقة الرياح والسيارات الكهربائية.

كما أن بعضها الآخر لديه استخدامات تقليدية أكثر، مثل السيريوم المستخدم لتلميع الزجاج . واللانثام المستخدم في المحولات الحفازة للسيارات والعدسات البصرية.

كما تستخدم الأتربـة النادرة في صنع الهواتف الذكية وشاشات الحواسيب وعدسات التلسكوب.

وتزخر المملكة بمختلف أنواع المعادن بما فيها تلك المستخدمة في تصنيع التقنيات الضرورية، والتي يزداد عليها الطلب بشكل كبير بما فيها النحاس والفوسفات وخام الحديد والعديد من المعادن النادرة.

معادن غير مستغلة

وتبلغ قيمة المعادن غير المستغلة في منطقة الدرع العربي وحدها، تقدر بنحو 1.3 تريليون دولار.

كما أن قاعدة البيانات الجيولوجية الوطنية والتي تم إطلاقها مؤخراً توفر الوصول عبر الإنترنت إلى ما يعادل حصيلة 80 عاما من البيانات الجيولوجية والجيوفيزيائية والجيوكيميائية.

بما في ذلك آلاف التقارير التفصيلية عن أهداف التعدين وآفاقه.

وجرى في وقت سابق إطلاق برنامج المسح الجيوفيزيائي الجوي للدرع العربي الذي يغطي مساحة تصل إلى 700 ألف كيلومتر مربع من مساحة المملكة.

ويهدف إلى معالجة وتحليل وتفسير البيانات الجيوفيزيائية عالية الدقة للمنطقة بهدف إنتاج خرائط تفصيلية.

وفي وقت سابق، أشارت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، إلى أن النجاحات التي شهدها القطاع تستند إلى مجموعة متنوعة من المزايا المعدة خصيصا للمستثمرين المحتملين، مثل ارتفاع الطلب المحلي على المنتجات المعدنية، والموقع الجغرافي للمملكة بالقرب من الأسواق الاقتصادية العالمية.

فضلا عن موقعها الذي يتوسط منطقة الشرق الأوسط، وآسيا وإفريقيا وأوروبا.

وتجدر الإشارة إلى أن السعودية أطلقت استثمارات ضخمة في قطاع التعدين خلال الفترة الحالية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...