Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

السعودية تتطلع لطرح سندات دولارية لتعويض انخفاض الميزانية

البنوك العاملة في السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تتطلع المملكة العربية السعودية لطرح سندات دولارية لأجل 6 و 10 سنوات خلال الأيام المقبلة.

وقالت وكالة بلومبيرغ إن هذه إصدار سندات دولارية يأتي لتعويض تراجع الميزانية المترتب على هبوط أسعار النفط.

وأوضحت المصادر أن السعر الاسترشادي الأولي حدد عند 110 نقاط أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية للشريحة الأقل أجلاً، و135 نقطة أساس للأوراق المالية لأجل 10 أعوام.

سندات دولارية

وكان صندوق النقد الدولي أشار مؤخراً إلى أن السعودية التي سجلت عجزاً مالياً في ميزانيتها خلال الربع الأول من العام الجاري في ظل تباطؤ الاقتصاد وزيادة الإنفاق، قد تسجل عجزاً على مدار العام بأكمله أيضاً.

وتشير أحدث توقعات الصندوق إلى أن سعر النفط الذي يحقّق تعادل ميزانية المملكة يبلغ نحو 81 دولاراً للبرميل، وهو أعلى من سعر مزيج برنت الحالي البالغ نحو 74 دولاراً.

في حين تراجعت أسعار النفط الشهر الماضي، رغم تخفيضات الإمدادات التي أعلنتها السعودية وأعضاء آخرون في تحالف “أوبك+”.

وذلك بسبب المخاوف لدى التجار من أن أسعار الفائدة المرتفعة وتباطؤ النمو العالمي، سيؤثّران سلباً في الطلب على الوقود.

وتأتي توقعات صندوق النقد الدولي بتسجيل عجز قدره 1.1% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة خلال 2023، في وقت ترجّح فيه الحكومة تحقيق فائض للعام الثاني على التوالي.

وقال المركز الوطني لإدارة الدَّين في السعودية إن الحكومة خفضت، خلال العام الماضي، احتياجاتها التمويلية لعام 2023، عن طريق الاقتراض المسبق لنحو 48 مليار ريال (12.8 مليار دولار).

وتتداول الصكوك الدولارية للمملكة بمتوسط ​​عائد 4.6%، وفقاً لمؤشرات “بلومبيرغ”، وكانت آخر مرة باعت فيها السعودية صكوكاً دولارية في يناير الماضي، عبر طرح أوراق مالية بقيمة 10 مليارات دولار.

ميزانية الربع الأول

وفي سياق منفصل، أظهرت بيانات لوزارة المالية السعودية صدرت يوم الأحد أن ميزانية السعودية سجلت عجز بنحو 2.9 مليار ريال (نحو 773.3 مليون دولار) في الربع الأول من عام 2023.

وبحسب وزارة المالية، فقد حققت المملكة إيرادات تقارب الـ 280.9 مليار ريال خلال الربع الأول من العام، فيما بلغت النفقات نحو 283.9 مليار ريال.

كما وتراجعت الإيرادات النفطية 3% على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام إلى 178.6 مليار ريال خلال الربع الأول من العام، فيما ارتفعت الإيرادات غير النفطية بـ 9% إلى 102.3 مليار ريال.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...