Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

معدل التضخم السعودي يستقر عند 2.7% في أبريل

معدل التضخم

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| استقر معدل التضخم السعودي عند مستويات 2.7% في شهر أبريل الماضي، على أساس سنوي.

وذكرت الهيئة العامة للإحصاء إن معدل التضخم في المملكة ارتفع على أساس شهري بنسبة 0.4% مقارنةً بشهر مارس.

وتأثر مؤشر التضخم بارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 0.5%. كما تأثر بارتفاع أسعار الإيجارات الفعلية للسكن بنسبة 0.6%.

معدل التضخم

وتقود أسعار الإيجارات السكنية معدلات التضخم في السعودية خلال العام الأخير، حيث بلغت

نسبة الارتفاع في أبريل نحو 9.6% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وبحسب تصريحات وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي، ماجد الحقيل، قد تكون

أسعار الإيجارات انعكاساً لارتفاع أسعار تملُّك العقارات في المملكة، التي قال عنها في وقت

سابق، إنها “مبالغ فيها قليلا. وهناك حاجة إلى ضخ أراضٍ كبيرة في مدن التمركز، الرياض وجدة والدمام”.

وأشار الحقيل، في تصريحاته السابقة، إلى أن العمل قائم لاستقطاب الاستثمار الأجنبي إلى القطاع العقاري في المملكة، مؤكداً حاجة السوق إلى مزيد من المستثمرين في ظل الحاجة المتزايدة للسوق. وأضاف أن قيادة المملكة “دعمت الوزارة لضخ مزيد من الأراضي تلبيةً للطلب المتزايد”.

وخلال مارس الماضي تباطأ معدل التضخم في السعودية إلى أدنى مستوى منذ يوليو، من جراء انخفاض أسعار الأغذية بشكل أساسي.

وكان معدل التضخم في المملكة بلغ ذروته للشهور الـ12 الأخيرة في يناير، عندما سجل ارتفاعاً بنسبة 3.4% على أساس سنوي، قبل أن تبدأ وتيرته بالتراجع في فبراير الماضي.

الاقتصاد السعودي

وفي سياق منفصل، ومقارنة بما كان عليه خلال الفترة نفسها من العام السابق 2022، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في السعودية خلال الربع الأول من عام 2023 بنسبة 3.9%.

وأظهرت نتائج تقرير التقديرات السريعة للناتج المحلي الإجمالي للربع الأول من عام 2023 الذي أصدرته الهيئة العامة للإحصاء، أن الأنشطة غير النفطية في المملكة قد حققت خلال الربع الأول نمواً إيجابياً بنسبة 5.8%، مقارنة بما كانت عليه في الفترة نفسها من العام السابق 2022.

كما حققت الأنشطة النفطية ارتفاعاً بنسبة 1.3% على أساس سنوي، وفق ما نقل موقع (سكاي نيوز).

وأفادت نتائج التقرير أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسمياً شهد خلال الربع الأول من عام 2023م انخفاضاً بمعدل 1.3% مقارنة بما كان عليه في الربع الرابع 2022.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...