Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

تعويم جزئي لصرف الجنيه السوداني بهدف الاستقرار

تعويم جزئي لصرف الجنيه السوداني

الخرطوم- بزنس ريبورت الإخباري|| أصدر بنك السودان المركزي تعليماته الرامية لتعويم جزئي لصرف الجنيه السوداني، بهدف استقرار سعر الصرف ومساواة السوق السوداء بنظيرتها الرسمية.

ورغم أن اعلان البنك لم يذكر السعر الرسمي لتوحيد سعر الصرف، إلا أن الحكومة حثّت على تبني حزمة من السياسات والإجراءات تستهدف إصلاح نظام سعر الصرف وتوحيده.

ومن المقرر أن تنتهج السودان نظام سعر الصرف المرن المدار، مع الجنيه السوداني.

الجنيه السوداني

وفي بيان، قال البنك المركزي السوداني: “صدرت منشورات وضوابط بنك السودان الموجهة للمصارف وشركات الصرافة لتنفيذ الرؤية الإصلاحية للدولة، اعتبارا من اليوم الأحد، وذلك بتوحيد سعر الصرف”.

وأكد البنك أنه يستهدف من الإجراءات الجديدة، توحيد واستقرار سعر الصرف وتحويل الموارد من السوق الموازي إلى السوق الرسمي.

كما يهدف البنك لاستقطاب تحويلات السودانيين العاملين بالخارج عبر القنوات الرسمية، وكذلك تدفقات الاستثمار الأجنبي.

كما تستهدف الإجراءات تطبيع العلاقات مع مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية والدول الصديقة، بما يضمن استقطاب تدفقات المنح والقروض، وتحفيز المنتجين والمصدرين والقطاع الخاص، بإعطائهم سعر الصرف المجزي، والحد من تهريب السلع والعملات.

سد الثغرات

وكذلك سد الثغرات لمنع استفادة المضاربين من وجود فجوة ما بين سعر الجنيه السوداني الرسمي والسعر في السوق الموازي، والمساعدة في العمل على إعفاء ديون السودان الخارجية، بالاستفادة من مبادرة الدول الفقيرة المثقلة بالديون.

وكان محافظ البنك المركزي، محمد الفاتح زين العابدين، عقد، مساء السبت، اجتماعا موسعا مع مديري البنوك.

وقالت مصادر إعلامية سودانية، إن المحافظ أكد إلغاء سعر صرف الجنيه السوداني الرسمي المعلن عند 55 جنيها للدولار، مع ترك الحرية لكل بنك لتحديد سعر شراء العملات الأجنبية وفقا لسياسة العرض والطلب.

وقال تجار عملة، الأسبوع الماضي، إن سعر البيع للدولار سجل 400 جنيه والشراء 380 جنيها، ويبلغ سعر العملة المحلية رسميا 55 جنيها للدولار.

وتعاني السودان من أزمة في العملة الصعبة، رفعت سعر الجنيه السوداني لمستويات قياسية خلال فترة وجيزة.

كما وأدى انخفاض قيمة الجنيه السوادني لخسائر كبيرة لدى التجار والبنوك الذين طالبوا الحكومة والبنك المركزي بالتحرك الفوري.

تكنولوجيا

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| من المقرر أن تنهي شركة جوجل، خدماتها لملايين الهواتف الذكية، بعد غدٍ الاثنين، والتي تعمل بأنظمة تشغيل قديمة. وقالت شركة...

اخر الاخبار

بغداد- بزنس ريبورت الإخباري|| وضعت الحكومة العراقية خطة لتقليل الاقتراض والديون، خلال الفترة المقبلة، بعدما قفزت بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية. وقالت وزارة التخطيط...

مال

طرابلس- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت الحكومة الليبية إنها صرفت أكثر من 10 مليارات دولار منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر أغسطس الماضي، بمعدل...

العالم

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| أشاد البنك الدولي في جهود دولة قطر نحو التحول الرقمي، مشيرا إلى أنها في المراكز الأولى عالميا في هذا المجال....