Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

“التعاون الاقتصادي والتنمية” تصدر توقعاتها عن الاقتصاد السعودي

التعاون الاقتصادي والتنمية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أصدرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية “OECD”، توقعاتها للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية.

وتوقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية نموا نسبته 1.9% في العام الحالي مع ثبات معدل التضخم السنوي عند 2.5%.

وقالت المنظمة في تقريرها حول الآفاق الاقتصادية إن نمو الاقتصاد السعودي سيتسارع إلى 3.1%.

التعاون الاقتصادي والتنمية

في حين سينخفض التضخم إلى 2.1% في 2024، نقلاً عن وكالة أنباء العالم العربي.

وكانت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، قد أعلنت نمو اقتصاد المملكة 1.2% في الربع الثاني من 2023 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

الاقتصاد السعودي

وفي سياق متصل، نما الاقتصاد السعودي خلال الربع الثاني من 2023 على أساس سنوي، بنسبة 1.2 بالمئة، مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي.

جاء ذلك وفق بيان صادر عن الهيئة العامة للإحصاء، جاء فيه أن نمو الناتج المحلي الإجمالي على أساس فصلي، تراجع بنسبة 0.2 بالمئة.

وعلى أساس سنوي، صعدت الأنشطة غير النفطية بنسبة 6.1 بالمئة، وبنسبة 1.6 بالمئة على أساس فصلي، بينما صعدت الأنشطة الحكومية بنسبة 2.3 بالمئة على أساس سنوي، و0.5 بالمئة على أساس فصلي.

وكان قطاع النفط المتضرر الأكبر، إذ تراجع بنسبة 4.3 بالمئة على أساس سنوي، و1.5 بالمئة على أساس فصلي، وسط تقليص المملكة لإنتاجها النفطي بمقدار مليوني برميل، في محاولة لتحقيق الاستقرار لسوق الطاقة.

وكانت أسعار النفط كسرت حاجز 100 دولار للبرميل خلال فترة الربع الثاني من العام الماضي، عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، لكن متوسط الأسعار في الربع الثاني 2023، بلغ 82 دولارا.

في حين بلغ الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية، 970 مليار ريال سعودي (258.7 مليار دولار) في الربع الثاني 2023.

كما وتتوقع الحكومة السعودية وصندوق النقد الدولي، تحقيق الاقتصاد السعودي نموا بـ3.1 بالمئة العام الجاري، مقارنة مع 8.7 بالمئة في 2022.

ويهدف برنامج الإصلاح الاقتصادي السعودي الذي أطلقته المملكة عام 2016 إلى تنويع الاقتصاد، عبر منح دور أكبر للقطاع غير النفطي، خاصة القطاع الخاص، ورفع حصته من الاقتصاد إلى 65 بالمئة في 2030.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...