Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

البنوك الكويتية تتوسع في التسهيلات الائتمانية للشركات الأجنبية

البنوك الكويتية

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| توسعت البنوك الكويتية في تقديم التسهيلات الائتمانية للشركات الأجنبية والمقيمين الأجانب خلال الفترة الماضية.

وحسب إحصائيات بنك الكويت المركزي، رفعت البنوك الكويتية من إجمالي الرصيد التراكمي للتسهيلات الممنوحة لهم إلى نحو 5.6 مليارات دينار بنهاية شهر فبراير الماضي.

ويصنف بنك الكويت المركزي غير المقيمين بأنهم الأشخاص غير الكويتيين الذين لم يحصلوا على إذن العمل أو تصاريح الإقامة في البلاد.

البنوك الكويتية

وكذلك الشركات والمنشآت التجارية الأجنبية غير المقامة في الكويت والمرخص لها من وزارة

التجارة والصناعة، أو الجهات المختصة بما في ذلك الشركات الأجنبية التي تقوم بتنفيذ أعمال

بموجب عقود خاصة مع الحكومة وكذلك الهيئات الديبلوماسية الأجنبية والهيئات التابعة لها.

واستنادا إلى الإحصائيات فقد بلغت قيمة الزيادة في رصيد التسهيلات للأنشطة الاقتصادية

لغير المقيمين بما قيمته 940 مليون دينار أي ما يعادل 20% على أساس سنوي.

وبلغ إجمالي التسهيلات لغير المقيمين نحو 4.6 مليارات دينار خلال فبراير من العام الماضي.

كما وبلغ الرصيد الإجمالي للتسهيلات التي حصل عليها قطاع النفط الخام والغاز لغير المقيمين

577.7 مليون دينار في نهاية شهر فبراير الماضي.

فيما بلغت التسهيلات لبند الخدمات الأخرى أكثر من مليار دينار.

وتوزع بقية مبلغ التسهيلات على القطاعات الأخرى لغير المقيمين ومنها قطاع العقارات

بقيمة 126.2 مليون دينار، والخدمات العامة بقيمة 163.4 مليون دينار.

أما بند شراء الأوراق المالية للشركات والأفراد من غير المقيمين فقد بلغ 73.4 مليون دينار، موزعا على 59.8 مليون دينار للشركات والمؤسسات و13.6 مليون دينار للأفراد.

وفي العادة لا تمنح البنوك المحلية أي تسهيلات شخصية للأجانب الذي لا يحملون أي اقامات في البلاد، حيث يخلو هذا البند من أي تسهيلات.

تسهيلات ائتمانية

وتكشف الإحصائيات عن أن الشركات والمؤسسات المالية التي تشتمل على شركات التأمين والصرافة وشركات الاستثمار وشركات التمويل قد قامت بتقديم تسهيلات ائتمانية لغير المقيمين بإجمالي رصيد بلغ 561.7 مليون دينار، أما قروض البنوك فقد بلغ إجماليها 2.2 مليار دينار.

ولجهة قروض التجارة فقد بلغ إجماليها 177.3 مليون دينار، وللشركات الصناعية 408 ملايين دينار وللإنشاء بإجمالي يبلغ 206.3 ملايين دينار.

وإجمالا، يتوقع أن ترتفع قيمة التسهيلات الائتمانية المقدمة للشركات الأجنبية العاملة في الكويت خلال العام الحالي نتيجة تنفيذ البلاد عددا كبيرا من المشاريع الإنشائية والنفطية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...