Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

البنك المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير عند 17%

المركزي التركي

تركيا – بزنس ريبورت الإخباري || أبقى البنك المركزي التركي على سعر الفائدة الرئيسي عند 17% وذلك دون تغيير للشهر الثاني على التوالي بعد رفعها بشكل كبير مرتين بهدف تهدئة التضخم الذي صعد إلى 15%.

بيان البنك المركزي التركي

وقال البنك المركزي في بيان صحفي إن تشديد السياسة سيستمر لفترة طويلة ووعد بمزيد من رفع الفائدة إذا اقتضت الحاجة.

وصدر البيان بعد الاجتماع الشهري للجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي.

وذكر البنك المركزي التركي أن “موقف السياسة النقدية الذي يميل للتشديد سيستمر بشكل قاطع، مع الأخذ في الحسبان هدف توقعات أواخر 2021، وذلك لفترة طويلة إلى أن تشير مؤشرات قوية إلى تراجع دائم للتضخم واستقرار الأسعار”.

وأوضح أنه “من المقرر تطبيق المزيد من التشديد النقدي إذا اقتضت الحاجة”.

توقعات

وكان متوسط التوقعات في استطلاع رأي أجرته رويترز شمل 21 اقتصاديا هو عدم تغيير السياسة، في حين توقع خمسة منهم رفعا لما يصل إلى 18%.

ومن المتوقع أن يبدأ خفض أسعار الفائدة في الربع الثالث، وهو الوقت المتوقع نزول التضخم فيه.

ومنذ نوفمبر تشرين الثاني الماضي، رفع محافظ البنك المركزي الجديد ناجي إقبال سعر إعادة الشراء (ريبو) لأجل أسبوع 675 نقطة أساس لانتشال الليرة من مستوى منخفض غير مسبوق والتعامل مع تضخم سنوي زاد ليصبح في أغلب الأحيان في خانة العشرات على مدار السنوات الثلاث الأخيرة.

الليرة التركية ترتفع

سجلت الليرة التركية ارتفاعاً مقابل الدولار بنسبة فاقت الـ 20%، باقترابها من مستوى الـ 7 مقابل الدولار، وذلك للمرة الأولى منذ أوائل أغسطس 2020.

ويأتي الارتفاع في قيمة الليرة التركية لهذا المستوى، عقب تعيين محافظ جديد للبنك المركزي، إضافة إلى وزير جديد للمالية في نوفمبر الماضي، مما أدى إلى توقعات بتبني سياسة تقليدية بصورة أكبر.

وأظهرت المؤشرات المالية، تسجيل العملة التركية ارتفاعاً بـ  0.5%، خلال جلسة اليوم، لتستمر بصعودها والذي بدأ منذ 3 أشهر، مدعومةً بتوقعات تشديد السياسة النقدية.

وفي يناير الماضي، قال: ناجي آغبال، محافظ البنك المركزي التركي ، بأن ” مكاسب الليرة التركية مقابل الدولار ستعمل على تقليص الضغوط التضخمية “.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...