Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

البنك السعودي البريطاني يتحول للخسائر مع انخفاض قيمة الشهرة

البنك السعودي البريطاني

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تحول البنك السعودي البريطاني “ساب” للخسائر خلال العام 2020، مع انخفاض قيمة الشهرة، ليسجل صفي خسارة قيمتها 4.2 مليار ريال.

وكان البنك السعودي البريطاني سجل صافي أرباح قيمتها 2.7 مليار عام 2019.

وقال البنك إن قيمة الشهرة انخفضت إلى 7.4 مليار ريال سعودي

البنك السعودي البريطاني

والشهرة هي أصل غير ملموس ينشأ عندما تقوم إحدى الشركات بشراء شركة أخرى مقابل قيمة مالية.

وتمثل هذه القيمة، قيمة العلامة التجارية للشركة، وقاعدة العملاء، وعلاقات العملاء، والعلاقات الجيدة مع الموظفين، وأي براءات اختراع أو تكنولوجيا مسجلة ملكيتها بالشركة المشتراه.

وقال البنك السعودي البريطاني “ساب”: “يعتبر الانخفاض في قيمة الشهرة حدث محاسبي لمرة واحدة ولن يؤثر على رأس المال ولا سيولة البنك ولا درجة التمويل ولا القوة الاستراتيجية والميزات التنافسية للبنك، أو القدرة على إقراض ودعم العملاء أو معايير الخدمة، أو المنتجات، أو أي من موظفينا”.

وجرى إثبات الشهرة بعد الاندماج بين بنك ساب والبنك الأول في يونيو 2019.

الانخفاض لسببين

وكان الانخفاض في قيمة الشهرة للسببين التاليين: أولهما الارتفاع الكبير والمؤقت في سعر سهم البنك بتاريخ الاندماج وذلك بسبب انضمام السعودية إلى مؤشر “أم أس سي آي” للأسواق الناشئة.

في حين ثاني الأسباب يعود لجائحة فايروس كورونا، وأثرها على الاقتصاد وهو ما ساهم في نتيجة توقعات العوائد المستقبلية المتعلقة بالانخفاض في القيمة.

وفي حال استبعاد الانخفاض في قيمة الشهرة، يكون صافي الدخل بعد الزكاة وضريبة الدخل مرتفعا بنحو 514 مليون ريال سعودي.

ويعزى ذلك إلى انخفاض خسائر الائتمان المتوقعة ومخصص الزكاة وضريبة الدخل، وقابل هذا جزئيا ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات وكذلك انخفاض إجمالي الدخل.

ويعزى ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي إلى ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية ومصاريف الاستهلاك والإطفاء ومصاريف الرواتب وما في حكمها وذلك لدعم عمليات تكامل الاندماج للبنكين، والمؤقتة بطبيعتها.

كما ويعزى انخفاض إجمالي دخل العمليات بشكل رئيسي إلى انخفاض صافي دخل العمولات الخاصة، دخل توزيعات الأرباح، دخل الأتعاب والعمولات، ودخل العمليات الأخرى. وقابل هذا جزئيا ارتفاع دخل المتاجرة وأرباح تحويل العملات.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...