Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

الإمارات تتصدر الدول العربية بصادرات الصناعات التحويلية عام 2021

الصناعات التحويلية

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| تصدرت الإمارات العربية المتحدة، الدول العربية في صادرات الصناعات التحويلية للعام الماضي 2021.

ووفق بيانات صندوق النقد العربي، بلغت صادرات الصناعات التحويلية من الدول العربية 142.5 مليار دولار.

وأوضح الصندوق، أن صادرات الصناعات التحويلية في دولة الإمارات تعادل ما نسبته 43.9% من إجمالي صادرات الصناعة التحويلية العربية بفضل التطور الهام في مجال إعادة التصدير.

الصناعات التحويلية

ولفت التقرير إلى أن صادرات الصناعة التحويلية في الدول العربية بلغت قيمتها 325 مليار دولار

خلال 2021، مقارنة بنحو 244 مليار دولار في عام 2020، بزيادة حوالي 33.2%.

ويرجع ذلك إلى تخفيف الإجراءات والتدابير الاحترازية المتخذة لمجابهة جائحة “كوفيد -19” وبرامج

إعادة تنشيط الاقتصاد.

وأشار التقرير إلى أن السعودية جاءت في المركز الثاني بحوالي 69 مليار دولار بحصة 21.2%، ثم

المغرب 19.9 مليار دولار بحصة 6.1%.

فيما وصل نصيب مصر إلى نحو 6.1% وتونس إلى 4% والبحرين 2.2% والأردن 2.1% والكويت 2%

والجزائر 1.1% ولبنان 0.8% وليبيا 0.5% وفلسطين 0.5% وجيبوتي 0.5% والعراق 0.1%.

ووفق التقرير، شكلت صادرات الصناعة التحويلية حوالي 23.3% من إجمالي صادرات الدول العربية مقارنة بحوالي 32.3% في 2020.

ويعود هذا التراجع إلى تطور مساهمة الصناعات الاستخراجية نتيجة ارتفاع الطلب على النفط والغاز الطبيعي وارتفاع أسعارها عالمياً.

مؤشر التنافسية

ولفت إلى أنه وفق نتائج مؤشر تنافسية الأداء الصناعي المستمد من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو” والذي يشمل 17 دول عربية، فإن الإمارات كانت الأكثر تحسناً عربياً هذا العام مع تقدمها بخمسة مراكز عن العام السابق.

وذلك بفضل تحسن مجالات البنية التحتية وبيئة الأعمال الصناعية والمؤشرات المتعلقة باستخدام المنتجات عالية التقنية، فيما تقدمت الأردن بثلاثة مراكز وسوريا بمركزين، وعمان وليبيا بمركز واحد.

وذكر التقرير أن هذا المؤشر يقوم على تقييم الهيكل الإنتاجي والتكنولوجي للقطاع الصناعي ومدى قدرته على إنتاج وتصدير السلع المصنعة بصورة تنافسية.

فكلما ارتفعت قيمة هذا المؤشر دل ذلك على ارتفاع تنافسية الإنتاج الصناعي في الدولة.

ودعا التقرير الدول العربية إلى التوجه نحو تعزيز القدرة التنافسية لاقتصاداتها والتركيز على تعزيز الصناعات التي أظهرت الجائحة ضرورة المسارعة بتنميتها، على غرار الصناعات الدوائية والوقائية والصناعات الحديثة والمستدامة التي تعتمد على التطور التقني وتكنولوجيا المعلومات.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...