Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

الأهلي السعودي حاول رفع حصته في “كريدي سويس” إلى 40% قبل الانهيار

الأهلي السعودي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أكدت صحيفة “بليك” السويسرية أن البنك الأهلي السعودي. حاول رفع حصته إلى 40% قبل انهيار البنك السويسري في مارس الماضي.

ويعتبر البنك الأهلي السعودي، أكبر مساهم في “كريدي سويس”، ويمتلك حاليا قرابة 10% من أسهم البنك المنهار.

وتواصل الحكومة السويسرية والمنظمين مع مجموعة من المستثمرين لضخ 5 مليارات دولار في البنك المتعثر.

الأهلي السعودي

ونقلت الصحيفة عن المصادر أن الهيئة التنظيمية السويسرية (Finma) اعترضت على عرض الاستثمار. حيث يشترط القانون السويسري أن يحصل كبار المساهمين الأجانب على موافقة الهيئة لامتلاك حصة أكبر من 10% في أحد البنوك السويسرية.

ولم يرد البنك الأهلي السعودي فوراً على طلبات التعليق، كما امتنع “كريدي سويس” عن التعليق.

واستحوذت مجموعة “يو بي إس” على “كريدي سويس” في صفقة طارئة في مارس بوساطة من الحكومة السويسرية.

وجرى تحويل حيازات البنك الأهلي السعودي في “كريدي سويس” إلى حوالي 0.5% من أسهم “يو بي إس” بعد أن أكمل المقرضون الصفقة.

واستقال رئيس مجلس الإدارة السابق للبنك السعودي عمار الخضيري بعد أيام من تصريحاته التي ساعدت على إطلاق التراجع في أسهم وسندات البنك السويسري، ودفعت الحكومة السويسرية إلى التدخل وترتيب عملية الاستحواذ.

يو بي إس

في حين، تعتزم مجموعة “يو بي إس” المصرفية إلغاء 35 ألف وظيفة في “كريدي سويس”. أي أكثر من نصف موظفي البنك الذي تم الاستحواذ عليه في إطار خطة إنقاذ طارئة، وفق ما أفاد، الثلاثاء، تقرير لشبكة بلومبيرغ.

وكان لدى بنك كريدي سويـس نحو 45 ألف موظف قبل أن يوشك على الانهيار على خلفية مخاوف المستثمرين بشأن ملاءته المالية، ما دفع الحكومة السويسرية إلى إعداد خطة إنقاذية ضخمة.

وكان خبراء قد رجّحوا إلغاء عدد كبير من الوظائف بسبب تداخل الأنشطة في اثنين من أهم البنوك في العالم.

في نهاية العام الماضي، كان العدد الإجمالي لموظفي المجموعتين المصرفيتين نحو 120 ألفا. منهم 37 ألفاً في سويسرا.

ونقل تقرير “بلومبيرغ”، عن مصادر قريبة من المؤسستين، أنه تم إبلاغ الموظفين. بثلاث دفعات قادمة من إلغاء الوظائف هذا العام، الأولى في نهاية يوليو والثانية في سبتمبر والثالثة في أكتوبر.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...