Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

ارتفاع هامشي على التضخم في سلطنة عمان خلال أغسطس

سلطنة عمان

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد معدل التضخم في سلطنة عمان ارتفاعا هامشيا خلال شهر أغسطس الماضي، مقارنة بشهر يوليو.

وذكر المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان، أن معدل التضخم السنوي بلغ في سلطنة عمان 0.82% بنهاية أغسطس 2023.

وجاء معدل التضخم مدفوعاً بارتفاع معظم المجموعات الرئيسة، وعلى رأسها مجموعة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية التي ارتفعت بـ2.9%.

سلطنة عمان

كما ارتفعت أسعار مجموعات الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة المنزلية الاعتيادية بـ2.63%، والسلع والخدمات المتنوعة بـ2.61%، والمطاعم والفنادق بـ2.46%، والتبغ بـ2.36%.

وصعدت أسعار مجموعة الثقافة والترفيه بـ1.41%، والصحة بـ0.63%، والتعليم بـ0.05%، ومجموعة الملابس والأحذية بـ0.35%، والسكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى التي ارتفعت بـ0.03%.

في حين انخفضت أسعار مجموعة النقل بـ1.54% والاتصالات بـ0.2%.

ويغطي الرقم القياسي لأسعار المستهلك الإنفاق الاستهلاكي الذي تحملته الأسر، ولا يشمل الإنفاق على أقساط القروض أو ضريبة الدخل أو شراء المنازل والأسهم أو أي أصول مالية أخرى.

صندوق النقد

وفي سياق منفصل، أكد صندوق النقد الدولي، الاثنين، أن الاقتصاد العماني مستمر في النمو، وتم احتواء التضخم عند مستويات منخفضة.

وقال الصندوق، إن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لعُمان نما 4.3 بالمئة في 2022، كما توقع أن يتباطأ النمو الاقتصادي للبلاد إلى 1.3 بالمئة في 2023 ثم ينتعش إلى 2.7 بالمئة في 2024.

وأضاف بيان الصندوق، أن التوقعات للاقتصاد العماني على المدى القريب والمتوسط مواتية، والمخاطر على التوقعات متوازنة.

وكانت بيانات وزارة المالية في سلطنة عمان، قد أظهرت في وقت سابق، أن صافي إيرادات النفط ارتفعت تسعة بالمئة في الربع الأول من العام الحالي مدفوعة بزيادة أسعار النفط والإنتاج.

وهو مما ساعد السلطنة على تحقيق فائض في الميزانية قدره 450 مليون ريال عماني (1.17 مليار دولار) خلال تلك الفترة.

كما وبلغ صافي إيرادات النفط حتى نهاية 31 مارس 1.71 مليار ريال، على أساس متوسط سعر 85 دولارا للبرميل مقارنة مع 1.57 مليار ريال في الفترة نفسها قبل عام. الأمر الذي ساعد على ارتفاع الإيرادات العامة للدولة خلال الربع الأول ستة بالمئة مسجلة 3.22 مليار ريال.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...