Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

إنتاج منظمة أوبك ينخفض في مايو بسبب تخفيضات طوعية

منظمة أوبك

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد انتاج منظمة أوبك من النفط انخفاضا خلال شهر مايو الماضي، بسبب التخفيضات الطوعية من الدول الأعضاء.

وعملت السعودية ودول أخرى بمنظمة أوبك على الخفض الطوعي للإنتاج بهدف دعم السوق، لكن الزيادات في بلدان أخرى بالمجموعة حدّت من التراجع.

وضخت منظمة أوبك 28.01 مليون برميل يومياً هذا الشهر، بانخفاض 460 ألف برميل يومياً عن أبريل.

منظمة أوبك

وانخفض الإنتاج بأكثر من 1.5 مليون برميل يومياً منذ سبتمبر الماضي.

وتعهد عدد من أعضاء “أوبك+”، التي تضم “أوبك” وحلفاء مثل روسيا في أبريل، بخفض طوعي . يضاف إلى ما حدث من خفض في أواخر عام 2022 مع تدهور التوقعات الاقتصادية.

في حين ارتفعت أسعار النفط في البداية لتتراجع لاحقاً مع استمرار المخاوف الاقتصادية.

وفي مايو، اتفق ستة أعضاء في “أوبك” على خفض الإنتاج 1.04 مليون برميل آخر في اليوم . لتضاف إلى نحو 1.27 مليون برميل يومياً من الخفض القائم بالفعل منذ أواخر العام الماضي.

وانخفض الإنتاج على أساس شهري بين دول “أوبك” المطلوب منها تقليص الإنتاج بنحو 540 . ألف برميل في اليوم.

كما وتراجع مستوى الامتثال لكل التخفيضات إلى 137% مقارنة مع 194% في أبريل.

وما زال الإنتاج أقل من المستوى المستهدف جزئياً؛ لأن نيجيريا وأنغولا تفتقران إلى القدرة على . الضخ بقدر المستوى المتفق عليه بالنسبة لهما.

وكان أكبر خفض تحقق في دول “أوبك” في الخليج مثل السعودية والكويت والإمارات التي نفذت إلى حد بعيد الخفض الطوعي.

وتجتمع دول “أوبك+” يوم الأحد المقبل في فيينا لتقرير سياسة الإنتاج.

أسعار النفط

وفي سياق منفصل، شهدت أسعار النفط الخام ارتفاعًا ملحوظًا، في مستهل تعاملات اليوم الخميس، بعدما انخفضت في نهاية تعاملات يوم الأربعاء، مدعومةً باحتمال إيقاف رفع أسعار الفائدة الأميركية.

وكذلك اتخاذ إجراء حاسم لمنع التخلف عن سداد الدين الأميركي، وأسهم ذلك في أن تسود حالة من التفاؤل بشأن زيادة نمو الطلب على النفط في الصين.

وأشار مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، يوم الأربعاء 31 مايو، إلى احتمال إيقاف رفع سعر الفائدة خلال شهر يونيو، بحسب تقرير لوكالة رويترز.

بالإضافة إلى ذلك، أدى إقرار مجلس النواب الأميركي مشروع قانون يعلق العمل بسقف الدين العام البالغ 31.4 تريليون دولار، إلى تحسين فرص تجنب التخلف عن السداد

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...