Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

أسعار الغذاء العالمية تعود لمستويات ما قبل الحرب

أسعار الغذاء

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| عادت أسعار الغذاء العالمية لمستويات ما قبل الحرب خلال شهر مايو الماضي، حيث سجلت أدنى مستوى لها في عامين.

وذكر مؤشر منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لأسعار الغذاء العالمية، أن الانخفاضات الكبيرة ظهرت في أسعار الزيوت النباتية والحبوب ومنتجات الألبان الزيادات في أسعار السكر واللحوم.

وقالت منظمة الفاو إن مؤشرها بلغ في المتوسط 124.3 نقطة في مايو/ أيار مقابل 127.7 نقطة بعد التعديل في الشهر السابق.

أسعار الغذاء

وقراءة مايو/ أيار هي الأدنى منذ أبريل/ نيسان 2021 وتعني أن المؤشر العام أقل الآن بنسبة 22% من أعلى مستوى وصل إليه في مارس/ آذار 2022 بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي تقرير منفصل عن العرض والطلب على الحبوب، توقعت الفاو أن يبلغ الإنتاج العالمي من الحبوب هذا العام 2.813 مليار طن، بزيادة 1% عن عام 2022، وهو ما يعكس بشكل رئيسي زيادة متوقعة في إنتاج الذرة.

ويستخدم مؤشر الفاو لأسعار الأغذية لقياس التغيّر الشهري في الأسعار الدولية لسلّة من السلع الغذائية الأساسية.

وهو يتألّف من متوسط مؤشرات أسعار خمس مجموعات من السلع الأساسية مرجّحة بحصة كل مجموعة من المجموعات.

وبلغ متوسط الفاو لأسعار الحبوب 129.7 نقاط في مايو/أيار، أي بتراجع قدره 6.5 نقاط (أو 4.8%) عن أبريل/ نيسان، مسجلا هبوطا ملحوظا قدره 43.9 نقاط (أو 25.3%) عن المستوى القياسي المرتفع، الذي كان قد حققه قبل عام واحد.

أسعار الزيوت

في حين، وبلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية 118.7 نقاط في مارس/ آذار، أي بانخفاض قدره 11.3 نقاط (أو 8.7 %) شهريا فأصبح أدنى بقدر ملحوظ عما كان عليه قبل عام واحد بلغت نسبته 48.2%.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان 118.7 نقاط في مايو/أيار، أي بانخفاض قدره 3.9 نقاط (أو 3.2 %) عن شهر أبريل/ نيسان، فأصبح أدنى بمقدار 25.5 نقاط (أو 17.7%) من قيمته المسجلة في عام 2022.

وفي أبريل الماضي، ارتفع مؤشر الأسعار العالمية للمرة الأولى منذ عام.

وقالت المنظمة، إن المؤشر، الذي يقيس أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولاً عالمياً، بلغ 127.2 نقطة في المتوسط الشهر الماضي، مقابل 126.5 في مارس.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...