Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

وزيرة الخزانة تقدم نظرة متفائلة لمستقبل الاقتصاد الأمريكي

غولدمان ساكس

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| قدمت وزارة الخزانة الأمريكية، نظرة متفائلة لمستقبل الاقتصاد الأمريكي، فيما يتعلق بالتضخم ومعدل النمو.

ورسمت وزيرة الخزانة، جانيت يلين، نظرة مستقبلية وردية تخص الاقتصاد الأمريكي، وترى تلاشيا للتضخم واحتمال نمو أعلى على المدى الطويل.

وأشارت يلين إلى أن ارتفاع الأسعار يمثل “قلقا مثبتا للسياسة”، وقالت: “من المهم ملاحظة أن المتنبئين المحترفين يعتقدون أن التضخم سيتراجع بشكل كبير العام المقبل”.

الاقتصاد الأمريكي

ووصفت يلين سوق العمل في الولايات المتحدة بأنه “قوي بشكل استثنائي” ووصفت توقعات

النمو بنسبة 3.3% في عام 2022 بأنها “إنجاز اقتصادي وسياسي مذهل”.

وتتناقض تصريحات وزيرة الخزانة مع الشعور العام السائد في الولايات المتحدة بأن الاقتصاد

يسير في الاتجاه الخطأ، وسط مخاوف من استمرار التضخم المرتفع في التهام القوة الشرائية للعائلات.

ورغم انتعاش النمو والتوظيف بقوة بعد الانهيار في أوائل عام 2020 في بداية جائحة فيروس

كورونا، إلا أن التضخم قفز إلى أعلى مستوياته منذ 40 عاماً تقريباً.

وارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 7% في عام 2021، وهي أكبر قفزة لها خلال 12 شهراً منذ

عام 1982، مدفوعة بقيود العرض المرتبطة بالوباء والتحفيز الحكومي الهادف إلى دعم العائلات

والشركات لتجاوز التداعيات الاقتصادية.

وشهد الرئيس جو بايدن انخفاضاً في معدلات تأييده وسط استياء عام من حالة الاقتصاد. أظهر استطلاع حديث أجرته شبكة “سي بي إس نيوز” أن تقييمه في التعامل مع الاقتصاد الأمريكي بلغ 38%، ويعتقد ثلثا الأمريكيين أن الرئيس لا يركز بما يكفي على عبء التضخم.

تعزيز النمو

في غضون ذلك، سجل مؤشر ثقة المستهلك في جامعة ميشيغان أدنى مستوى له في نوفمبر منذ حوالي عقد من الزمان.

وجادلت يلين بأن إدارة بايدن كانت تسعى إلى تعزيز النمو الاقتصادي على المدى الطويل من خلال تطبيق ما يسمى “الاقتصاديات الحديثة لجانب العرض”، والتي من شأنها التأكيد على الاستثمارات العامة في البنية التحتية والقوى العاملة، والسعي لحماية البيئة.

وقالت: “لدينا مسار واضح للمضي قدماً مع حزمة البنية التحتية التي أقرت مؤخراً والخطة المقترحة لإعادة البناء بشكل أفضل”، في إشارة إلى خطة الإنفاق لعشر سنوات العالقة الآن في مجلس الشيوخ. “ستعمل هذه السياسات معاً على تعزيز التوسع الحديث في جانب العرض والذي بدوره يعزز النمو المستدام على المدى الطويل.”

وكررت وزيرة الخزانة أيضاً وجهة نظرها القائلة أنه رغم أن الدين الحكومي مرتفع تاريخياً مقارنةً بالناتج المحلي الإجمالي، فإن أسعار الفائدة المنخفضة تعني أنه “يمكن التحكم بالعبء المالي”.

وقالت يلين أيضاً إنه من المرجح استمرار ما يسمى بقوى الركود العلمانية (طويل المدى)، بما في ذلك فائض المدخرات، والذي انخفضت معدلاته قبل كوفيد 19، والتي قد تستمر إلى ما بعد الوباء.

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| تزداد التوقعات بدخول الاقتصاد الأمريكي في ركود خلال العام المقبل، وفق مسح أجرته وكالة “بلومبيرغ” شمل محللين اقتصاديين. وأظهر المسح...

العالم

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| صادق مجلس الشيوخ الأمريكي على تعيين جيرون باول لولاية ثانية في المجلس الاحتياطي الفيدرالي، لمدة أربع سنوات. وسيمهد تعيين جيروم...

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| توقع بنجامين هاريس كبير الاقتصاديين بوزارة الخزانة، أن يواصل الاقتصاد الأمريكي النمو رغم حالة الانكماش التي سجلها في الربع الأول...

مال

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| واصل مؤشر الدولار الارتفاع، ويقترب حاليا من أعلى مستوى منذ 20 عاما، في وقت يترقب المستثمرون اجتماع البنك المركزي الأمريكي...