Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

صعود معدن البلاتينوم في ظل توجه المستثمرين لاعتباره وسيلة للاحتياط من المخاوف

معدن البلاتينوم

بزنس ريبورت الإخباري- ذهب المستثمرون لتوجيه استثماراتهم نحو معدن البلاتينوم (الذهب الأبيض)، باعتباره وسيلة للاحتياط من المخاوف المرتبطة بارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين.

إلى جانب انخفاض قيمته بالمقارنة مع الذهب، ولا سيما بعد الارتفاعات التي شهدها الذهب خلال العام 2020.

ارتفاع معدن البلاتينوم

ووفقاً للمؤشرات في جلسة الاثنين، فإن معدن البلاتينوم واصل ارتفاعه بنسبة 1.1%، في أعلى مستوى له منذ ما يزيد عن الـ 6 أعوام، مدعوماً بتوقع المستثمرين بأن يدعم التعافي الاقتصادي الطلب على المعدن.

وبالتحديد توقع ارتفاع الطلب على قطاعات بيع السيارات، حيث يتم استخدام البلاتينوم بشكل رئيسي لتنقية الانبعاثات من عوادم المحركات.

كما وشهدت عقود البلاتينوم (الآجلة) ارتفاعاً بنسبة الـ 20% منذ بداية العام 2021، حيث وصلت إلى 1290 دولار للأونصة الواحدة.

وجدير بالذكر بأنه ولعدة أعوام، كان (الذهب الأبيض)، المعدن الأضعف في أسواق المعادن الثمينة، إلى أن وصل إلى حوالي الـ 30 دولار للأونصة في شهر أغسطس الماضي.

وفي وقت سابق، رجح خبراء بأن يشهد الطلب على البلاتينوم ارتفاعاً، مع تحرك الولايات المتحدة نحو نهجٍ أكثر اخضراراً واهتماماً بالبيئة مع بداية العام 2021.

ارتفاع الطلب

من المرجح أن يرتفع الطلب على البلاتين مع تحرك الولايات المتحدة نحو نهج أكثر اخضراراً واهتماماً بالبيئة بدءً من عام 2021، وستعود الإدارة الأمريكية الجديدة للانضمام إلى اتفاقية باريس المناخية.

حيث تعطي إدارة الرئيس جو بايدن، أهمية كبيرة لمكافحة التغير المناخي، وهو أحد الأهداف الأساسية للإدارة الأمريكية الجديدة..

إلى جانب أن (الذهب الأبيض)، لا يزال عند مستويات أسعار رخيصة جداً، عند مقارنته بالبلاديوم والروديوم، مما يجعل إمكانية استبدالهما بالبديل الأرخص أمراً أكثر منطقية.

ويمتلك معدن البلاتينوم أعلى نقطة انصهار وغليان، ويُعتبر المعدن الأكثر كثافة من بين جميع المعادن الثمينة، ليتفوق بهذه الخصائص على الذهب والفضة والبلاديوم والروديوم.

كما ويتميز البلاتينوم بتركيبة تجعله معدناً أساسياً لتنظيف البيئة من السموم، وللعمل على تقليل الانبعاثات في مصافي النفط، يتم اللجوء لاستخدام المحفزات القائمة على البلاتينوم.

وجدير بالذكر، بأن معدن البلاتينوم، كان يطلق عليه في السابق ( ذهب الأغنياء)، وفي فترات كان يتم تداوله بشكل طبيعي أكثر مما يتم تداول الذهب.