Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

معدل التضخم في سلطة عمان يرتفع 2.39% خلال أكتوبر

معدل التضخم في سلطة عمان يرتفع 2.39% خلال أكتوبر

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفع معدل التضخم في سلطنة عمان بنسبة 2.39% خلال شهر أكتوبر، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وجاء الارتفاع مدفوعا بزيادة أسعار الطعام والمشروبات غير الكحولية 4.64% خلال الفترة نفسها، بحسب بيانات معهد الإحصاء الوطني العماني.

ورغم الارتفاع على أساس سنوي، إلا أن وتيرة التضخم تباطأت للشهر الرابع على التوالي.

معدل التضخم

وكان التضخم سجل في سبتمبر الماضي 2.4%.

وعلى أساس شهري سجل معدل التضخم في سلطنة عمان 0.78% خلال أكتوبر مقارنة بمستويات سبتمبر، فيما بلغ متوسط معدل التضخم خلال أول 10 أشهر من العام نحو 2.95%.

حقل بساط

وفي سياق منفصل، يسجّل حقل بساط النفطي في سلطنة عمان أعلى معدلات نمو إنتاج سنوي من حقول المنطقة، بخطط تطوير أحرزت تقدمًا منذ عام 2019 حتى الآن وتستمر إلى مطلع العام المقبل (2023).

وتستعد المجموعة المتكاملة للطاقة “أوكيو” لتشغيل محطة لمعالجة الخام في الحقل الواقع بمنطقة الامتياز في المربع 60، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العمانية.

ومن شأن المحطة الثالثة زيادة إنتاج الحقل بما يصل إلى 60 ألف برميل يوميًا بحلول مطلع العام المقبل، بعدما ارتفع من 5 إلى 55 ألف برميل منذ عام (2019) حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري (2022)، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتعد وتيرة الإنتاج والمعالجة منذ عام 2019 وخطط تطويرها المتواصلة حتى الآن دافعًا وراء تسجيل حقل بساط لأعلى معدلات نمو سنوية لإنتاج الحقول النفطية بالمنطقة.

ويسهم مشروع المحطة في رفع الطاقة الإنتاجية لمجموعة أوكيو العمانية إلى 219 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ، بما يعادل 12.6% من إجمالي إنتاج السلطنة النفطي.

وقال الرئيس التنفيذي لقطاع الشق العلوي في “أوكيو”، أحمد بن سعيد الأزكوي، إن مشروع محطات المعالجة من شأنه دعم استراتيجية المجموعة تجاه تعزيز استثمارات التنقيب عن النفط وإنتاجه.

وفي الوقت ذاته، أوضح الأزكوي أن المجموعة تراعي مواصلة أعمال التنقيب في القطاع مع أخذ “الأثر البيئي” بعين الاعتبار، مشيرًا إلى أن مرحلة التشغيل المبدئي للمشروع بمثابة خطوة مهمة للاستعداد للتشغيل التجاري للمشروع بصورة كاملة.

وأضاف أن المشروع يعزز موثوقية أوكيو تجاه المعدات والأجهزة بالمحطة، موضحًا أن المجموعة التزمت بالميزانية المحددة للمشروع، وتستعد لمرحلة التشغيل قبل موعدها المخطط له مسبقًا.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.