Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

لماذا تفقد دولة ليبيا 50 ألف برميل نفط من انتاجها يومياً؟

دولة ليبيا

طرابلس- بزنس ريبورت الإخباري|| تسبب ترسب نفطي في خط أنابيب لدى دولة ليبيا، بفقدان 50 ألف برميل يومياً من انتاجها منذ الأسبوع الأخير للشهر الماضي، وفق ما ذكرت المؤسسة الوطنية للنفط.

وأكد رئيس المؤسسة الوطنية مصطفى صنع الله، أن “إنتاج بلاده النفطي فقد 50 ألف برميل يوميا بسبب تسرب في أحد أنابيب الخام” بمدينة طرابلس، دون الإشارة إلى إصلاح الخلل من عدمه.

يأتي ذلك، بينما تطمح ليبيا إلى زيادة إنتاجها النفطي لأكثر من 1.5 مليون برميل يوميا خلال الشهور القليلة المقبلة، من 1.34 مليون برميل يوميا، الشهر الماضي.

دولة ليبيا

وربط رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، تحقيق هدف بلاده بزيادة إنتاج الخام خلال الفترة

المقبلة من العام الجاري، “بتوفر السيولة النقدية اللازمة لتطوير الحقول، ومزيد من الأمن”.

وتعاني شبكة أنابيب النفط في ليبيا من مشاكل فنية مرتبطة بتقادم الخطوط، إلى جانب

تعرض جزء منها طيلة السنوات العشر الماضية، لعمليات تخريب من جانب جماعات مسلحة.

احتياطيات النفط

وتعد احتياطيات النفط في ليبيا هي الأكبر في قارة إفريقيا، إذ تحتل المرتبة التاسعة بين عشر

دول لديها أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة لبلدٍ في العالم.

وتقدر معدلات احتياطيات النفط بـ 46.4 مليار برميل ( 7.38×109 متر مكعب) بحلول سنة 2010.

ويقدر أن تستمر الاحتياطات مدة 77 سنة إذا ما استمر الإنتاج بالمعدل الحالي ومالم تكتشف أبار نفط جديدة.

تعتبر ليبيا منطقة ذي جاذبية نظرا لزهد تكاليف إنتاج النفط (تصل حتى دولار للبرميل في بعض الحقول) ولقربها من الأسواق الأوروبية.

كما وتواجه الدولة الليبية تحدى لإبقاء الإنتاج قائما في الحقول التامة النمو بينما تبحث وتطور الحقول المكتشفة.

تظل غالبية الأراضي الليبية غير مكتشفة نتيجة للعقوبات المفروضة عليها سابقا بالإضافة إلى الخلافات مع شركات النفط الأجنبية.

يصدر السواد الأعظم من النفط الليبي (85%) إلى الأسواق الأوروبية. فيما بلغت صادرات النفط الليبي إلى الاتحاد الأوروبي حتى عام 2010، 11% أو 403 مليون برميل جاعلة إياها ثالث أكبر مصدر بعد النرويج وروسيا.

العالم

طرابلس- بزنس ريبورت الإخباري|| رفع مجلس الوزراء الليبي الحجز عن أموال شخصيات تتبع لنظام القذافي بعد سنوات من وضع حراسة قضائية عليها. وقال المتحدث...

أعمال

طرابلس- بزنس ريبورت الإخباري|| تنوي الحكومة الليبية اللجوء إلى البنوك المحلية، لتمويل مشروعات تنموية قيمتها 2.7 مليار دولار، خلال الربع الأخير من العام الجاري....

أعمال

طرابلس- بزنس ريبورت الإخباري|| بلغت أرباح الصندوق السيادي الليبي “المؤسسة الليبية للاستثمار” 1.4 مليار دولار، وهو ما يعادل قرابة 2% فقط، من إجمالي رأس...

مال

طرابلس- بزنس ريبورت الإخباري|| انخفضت احتياطيات النقد الأجنبي في ليبيا إلى 38.37 مليار دولار في نهاية عام 2020، مقارنة بـ 44.9 مليار دولار عام...