Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

كوشمان وويكفيلد: ارتفاع ايجارات العقارات في قطر بنسبة 30%

كوشمان وويكفيلد

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| ذكر تقرير صادر عن شركة “كوشمان وويكفيلد” للاستشارات العقارية، أن ايجارات العقارات في دولة قطر، ارتفعت بنسبة 30% خلال العام الجاري، مقارنة بأسعار العام الماضي.

وقال تقرير “كوشمان وويكفيلد”: “بعد نمو بنسبة 5-7% في الربع الأول من العام الحالي، تسارعت وتيرة الزيادات في الإيجارات السكنية في أبريل ومايو، حيث استفاد أصحاب العقارات من ارتفاع الطلب المرتبط بتنظيم مونديال قطر الذي سيقام في نوفمبر وديسمبر”.

وعزا التقرير، الزيادات في الإيجارات لارتفاع الطلب على أماكن الإقامة قبل كأس العالم، حيث تم حجز عشرات الآلاف من الشقق لكل من المشجعين وأماكن إقامة الموظفين للشركات التي تقدم خدمات متعلقة بكأس العالم.

كوشمان وويكفيلد

وكان تأثير الزيادات الإيجارية أكثر وضوحًا في إيجارات الشقق في المناطق الراقية، حيث الشقق النموذجية المكونة من غرفتي نوم وشبه مؤثثة في بورتو آرابيا، والتي كانت متاحة مقابل 10 آلاف ريال قطري و 12 ألف ريال قطري في عام 2021، ويتم تأجيرها الآن مقابل 13 ألف ريال قطري و 15 ألف ريال قطري.

وفي المناطق السكنية التقليدية مثل بن محمود، زادت إيجارات الشقق عادة بما يتراوح بين 2000 ريال قطري و3000 ريال قطري منذ عام 2021، ما يعكس زيادة بأكثر من 30% في بعض الحالات.

كما شهدت مجمعات الفلل زيادة في الإيجارات خلال الأشهر الأخيرة، إلا أنها ليست زيادات كبيرة، نظرًا لأن العديد من هذه العقارات استفاد بالفعل من ارتفاع معدلات الإشغال والمستأجرين على المدى الطويل.

وكانت الزيادات في الإيجار أكثر تواضعًا مما كانت عليه في العمارات السكنية الأخرى، حيث شهدت هذه المجمعات السكنية ارتفاعًا في الإيجارات تراوح بين 3% و 10% عند تجديد عقود الإيجار في الفترة الأخيرة.

انخفاض العام المقبل

وقالت “كوشمان وويكفيلد” إن الزيادة في الإيجارات تعتمد على ارتفاع قصير الأجل في الطلب المرتبط بكأس العالم، حيث من المتوقع أن تنخفض الإيجارات مرة أخرى في عام 2023 مع تراجع الطلب وعودة العقارات المتاحة إلى السوق.

وأدى ذلك إلى اتجاه متزايد في إصرار المُلاك على عقود إيجار لمدة سنتَين للشقق خلال الأشهر الأخيرة، كما أن هناك أيضًا اتجاهًا متزايدًا في عدم تجديد عقود إيجار المستأجرين عند الطلب، حيث يتطلع بعض المُلاك إلى إخلاء عقاراتهم والاستفادة من إيجارات كأس العالم المُتضخمة.

وبحسب الإحصاءات الصادرة عن جهاز التخطيط والإحصاء، فقد انخفض عدد صفقات بيع الوحدات السكنية بنسبة 19% خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام، مقارنةً بالفترة المماثلة من العام الماضي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.