Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

شركة “أكوا باور” تطلق مشروعها الثاني للطاقة المتجددة

شركة أكوا باور

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| من المقرر أن تطلق شركة أكوا باور للطاقة، مشروعها الثاني للطاقة المتجددة قبل نهاية العام الجاري.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “أكوا باور” بادي بادماناثان إن المشروع الثاني يأتي ضمن برنامج صندوق الاستثمارات العامة للطاقة المتجددة.

وكانت الشركة السعودية قد شاركت في المشروع الأول للصندوق، وهو مشروع سدير للطاقة الشمسية الذي تبلغ قدرته الإنتاجية 1500 ميغاواط.

أكوا باور

والمشروع الجديد الذي سيتم إطلاقه يصل حجمه إلى 2 غيغاواط (2000 ميغاواط)، بحسب

بادماناثان، وألمح إلى إطلاق مشاريع جديدة ضمن هذا البرنامج خلال الربعين الثاني والرابع للعام المقبل.

ورغم تحول الشركة إلى الربحية خلال الربع الثالث من العام الجاري، إلا أن الإيرادات والأرباح

جاءت أقل من المتوقع.

في حين، حققت الشركة أرباحاً بلغت 341.7 مليون ريال في الربع الثالث من 2022 مقابل خسائر

قدرها 26.9 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي.

بادماناثان قال إن الأرقام التي أعلنت عنها الشركة إيجابية وفق طبيعة عمل الشركة، كما أن

هناك مشاريع جديدة يتم إطلاقها ومشاريع قيد الإنشاء ستحقق المزيد من الإيرادات.

ورغم التضخم والتوترات الجيوسياسية وتغير أسعار الفائدة، إلا أن الشركة ملتزمة برؤيتها المستقبلية التي أعلنت عنها قبل الطرح والمتمثلة في تضاعف الدخل التشغيلي بين 2020 و2023، وفق الرئيس التنفيذي لـ”أكوا باور”.

استثمارات الشركة

ويصل حجم استثمارات الشركة خلال العام المقبل 13 مليار دولار، ستمول 10% من هذه الاستثمارات ذاتياً، ومثلها من مستثمرين شركاء، في حين أن نسبة 80% الباقية ستصبح كديون عبر آلية تمويل المشاريع.

بادماناثان قال إن هذه الاستثمارات ستوزع على جميع مجالات الشركة التي تعمل فيها التي تتضمن الطاقة المتجددة وتحلية المياه والهيدروجين الأخضر، إذ إن الشركة ستطلق أول مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم.

وجغرافياً ستتوزع هذه الاستثمارات في كل من سلطنة عمان والسعودية ومصر وأوزباكستان وأذربيجان وجنوب أفريقيا وأندونيسيا.

“أكوا باور”، أطلقت بالشراكة مع “نيوم” السعودية و”إير برودكتس” مشروعاً لإنتاج 650 طناً من الهيدروجين الأخضر يومياً، عند إنجازه بالكامل عام 2026، ليصبح بذلك المرفق الأكبر من نوعه على مستوى العالم.

ومن المتوقع أن تبلغ المشاريع التي توقّعها الشركة خلال العام الجاري نحو 8 مشاريع جديدة، تضاف إلى نحو 15 مشروعاً تم توقيع عقودها والبدء في تنفيذها خلال العام الماضي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.