Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

شركات البتروكيماويات السعودية تواصل تحقيق الأرباح للربع الثامن

شركات البتروكيماويات

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| لا تزال شركات البتروكيماويات السعودية، المدرجة في سوق الأسهم، تحقيق أرباحا للربع الثامن على التوالي.

ويأتي ارتفاع أرباح شركات البتروكيماويات السعودية، بدعم من استمرار المستويات المرتفعة لأسعار منتجاتها.

ووفق بيانات رسمية، كسبت شركات البتروكيماويات أرباحا مجمعة في الربع الثاني من العام الجاري 14.91 مليار ريال مقارنة بأرباح 12.68 مليار ريال للفترة المماثلة من العام الماضي، مسجلة نموا 17.5 في المائة.

شركات البتروكيماويات

وأدى استمرار أرباح الشركات القوية إلى تراجع مكررات الربحية، بالتزامن مع تراجع القيم السوقية، إذ تتداول أسهم تلك الشركات دون مكرر 12 مرة مقارنة بمكرر فوق 13 مرة بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

ورغم نمو الأرباح المجمعة لشركات البتروكيماويات، إلا أن ست شركات سجلت تراجعا في الأرباح، كان أعلاها “كيان” بعد تراجع أرباحها 80.1 في المائة.

في حين سجلت شركة سابك للمغذيات الزراعية أعلى نمو بنحو 262 في المائة على أساس سنوي.

وقادت “سابك” أرباح الشركات البتروكيماوية بعدما حققت ربحا صافيا 7.93 مليار ريال مقارنة بـ7.64 مليار ريال.

وتوقعت أن يشهد النصف الثاني من العام ضغطا على هوامش الربحية، مستندة إلى توقعات حيال تباطؤ النمو العالمي.

نمو المبيعات

وسجلت شركات البتروكيماويات إيرادات في الربع الثاني تجاوزت 91.3 مليار ريال، وبمعدل نمو سنوي 36.3 في المائة، في حين مثلت إيرادات شركة سابك نحو 61.3 في المائة من إجمالي الإيرادات.

وبلغت إيرادات “سابك” نحو 55.98 مليار ريال، بنمو 32 في المائة على أساس سنوي، في حين بلغت إيرادات شركة بترو رابغ 18.1 مليار ريال كثاني أعلى شركة من حيث الإيرادات.

وشهد هامش صافي الأرباح بعض الضغوط، إذ بلغ الهامش في الربع الثاني نحو 16.3 في المائة، مقارنة بنحو 18.9 في المائة للربع المماثل من العام الماضي.

في حين، تراجعت مكررات الربحية لشركات البتروكيماويات مدعومة بنمو الأرباح بنهاية الربع الثاني 2022، إضافة إلى موجة التراجع التي طالت أسهم الشركات خلال الفترة.

وتتداول الأسهم عند متوسط مكرر 11.7 مرة مقارنة بمكرر ربحية عند 13 مرة بنهاية الربع السابق “الربع الأول”، ونحو 18 مرة مكرر بنهاية العام الماضي.

وتتداول أسهم أربع شركات عند مكرر دون عشر مرات، وهي “سبكيم، كيمانول، التصنيع، سابك للمغذيات الزراعية”، في حين أن سهم ينساب يتداول عند مكرر 27.5 مرة، وهو الأعلى بين الشركات، تلاه سهم المجموعة السعودية عند مكرر 25 مرة، وذلك بحسب إغلاق جلسة أمس.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.