Connect with us

Hi, what are you looking for?

تسوق

زيادة الطلب يدفع ايجار المساكن في قطر للصعود 15%

زيادة الطلب يدفع ايجار المساكن في قطر للصعود 15%

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| ذكر تقرير شركة “كوشمان وويكفيلد” للاستشارات والخدمات العقارية، أن ايجار المساكن في قطر ارتفع بنسبة 15% خلال العام الماضي 2021.

وقال التقرير إن ارتفاع قيمة عقود ايجار المساكن في قطر ارتفع بسبب زيادة الطلب وقلة العرض.

وأظهر التقرير، ارتفاع الطلب خلال العام الماضي على الشقق المفروشة في المناطق الراقية والمتوسطة بقطر.

المساكن في قطر

وكذلك ارتفعت قيمة الإيجار للعقود الجديدة بنسبة 10 إلى 15%، مع انخفاض توافر العقارات مع نهاية العام الماضي.

وأشار التقرير إلى ارتفاع إجمالي الوحدات السكنية في قطر إلى 360 ألف وحدة، خلال الربع الأول من عام 2022، منها 230 ألف شقة، ونحو 130 ألف فيلا.

كما ذكر أن ارتفاع الطلب على العقارات السكنية قبل مونديال كأس العالم لكرة القدم ساهم في زيادة الإيجارات خلال الربع الأول من عام 2022.

في حين، أوضح أن هذه الزيادة تعزى إلى قيام اللجنة العليا للمشاريع والإرث بحجز أماكن إقامة للمشجعين أثناء البطولة.

وكان هناك أيضاً طلب قوي من الجهات المعنية التي تتطلع إلى تأمين أماكن إقامة للموظفين، الذين يعملون في إطار التحضير للبطولة العالمية، حسب التقرير.

المساحات المكتبية

وقدَّر تقرير “كوشمان وويكفيلد” ارتفاع المساحات المكتبية في قطر، خلال الربع الأول من العام الجاري 2022، بأكثر من 5 ملايين متر مربع، وتشكل مساحات الدرجة الأولى أكثر من 50% منها.

وقال إن المعروض من الوحدات المكتبية الجاهزة يبلغ حالياً ما يقرب من 5.3 ملايين متر مربع، تتركز معظمها في منطقة الخليج الغربي، لافتة إلى أنه تم الانتهاء من تشييد 1.8 مليون متر مربع من المساحات القابلة للتأجير.

وتوقع التقرير أن يتباطأ تشييد مساحات مكتبية جديدة بعد مونديال كأس العالم 2022 في قطر، حتى يتم استيعاب المعروض الحالي والجديد.

وفي 11 مايو الجاري، أظهرت بيانات نشرها مصرف قطر المركزي ارتفاع مؤشر أسعار العقارات في قطر، خلال الربع الأول من العام 2022، بنسبة 2.64% على أساس سنوي.

كما وأوضحت البيانات أن الارتفاع جاء بدعم من زيادة الطلب على الوحدات السكنية مع اقتراب موعد بطولة كأس العالم لكرة القدم، أواخر العام الجاري.

وحسب البيانات ذاتها، شهدت الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري ارتفاعاً في أسعار العقارات السكنية داخل الدوحة بنسبة وصلت إلى 10%.

تجارة

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| حققت دولة قطر، فائضا كبيرا في الميزان التجاري عن شهر مايو الماضي، في ظل ارتفاع ملحوظ على الصادرات. وقال جهاز...

سياحة

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| فازت قطر للسياحة بجائحة “أدوبي إكسبرينس ميكر”، عن حملتها “عيش عالم استثنائي” التي نظمتها خلال الفترة الماضية. كما وحازت قطر...

تجارة

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفع الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في دولة قطر، خلال شهر أبريل الماضي، مقارنة بالشهر الذي سبقه. كما وقال جهاز التخطيط...

مال

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| كشف مصرف قطر المركزي، عن ارتفاع الودائع الحكومية في البنوك المحلية خلال شهر مايو الماضي، في وقت انخفضت القروض بنحو...