Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

جهاز قطر للاستثمار يتطلع لزيادة استثماراته في “كريدي سويس”

جهاز قطر للاستثمار

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| يتطلع جهاز قطر للاستثمار إلى زيادة حصة استثماراته في مجموعة كريدي سويس السويسرية.

وقالت صحيفة “فايننشال تايمز”، عن أشخاص مطلعون، إن جهاز قطر للاستثمار يخطط لزيادة حصته في مجموعة “كريدي سويس” من خلال الاستثمار في بيع الأسهم إلى جانب البنك الأهلي السعودي.

ومع زيادة جهاز قطر للاستثمار لحصته، فإن قرابة ربع أسهم “كريدي سويس” مملوكة لمستثمرين من الشرق الأوسط بموجب الصفقة.

جهاز قطر للاستثمار

وأحجمت “كريدي سويس” عن التعليق على التقرير، ولم يستجب جهاز قطر للاستثمار بعد لطلب بالتعليق، حسبما أفادت “رويترز”.

وجاء التقرير بعد أن أعلنت “كريدي سويس” الشهر الماضي نيتها جمع أربعة مليارات فرنك سويسري (4.01 مليار دولار) من مستثمرين لتمويل إعادة هيكلة للمجموعة وتعزيز ميزانيتها العمومية بعد سلسلة من الفضائح والخسائر.

وكان البنك الأهلي السعودي كشف في 26 أكتوبر 2022، عن عزمه المساهمة في استثمار مالي في مجموعة كريدي سويس بما يصل إلى 1.50 مليار دولار تمثل ما يصل إلى 9.9%.

وأشار البنك إلى أن هذا الاستثمار في “كريدي سويس” جزء من المحفظة الاستثمارية الإجمالية لدى البنك الأهلي السعودي البالغة 68.7 مليار دولار.

وبالتالي فإن هذه الشراكة ستشكل 2.2% من مجموع الاستثمار المبدئي للبنك الأهلي السعودي، و3.5% من إجمالي حقوق المساهمين و0.6% من إجمالي الأصول الموحدة.

وحول التأثير المتعلق برأس المال بوجود زيادة ملائمة فوق متطلبات رأس المال، فإنه من المتوقع أن يكون للصفقة تأثير محدود بين 20-40 نقطة أساس على مدى السنوات الخمس المقبلة، نظراً لقوة كفاية رأس المال لدى البنك الأهلي السعودي.

البنك الأهلي السعودي

كما ويعتبر البنك الأهلي السعودي هذه الشراكة استثماراً جذاباً إذا تم النظر إليه من جهة خلق قيمة مضافة للمساهمين، نظراً لأن مضاعف القيمة الدفترية الملموسة (P/TBV) لبنك كريدي سويس هو 0.24 مرة، والتي يعتبر أقل بكثير من مضاعف القيمة الدفترية الملموسة P/TBV للبنك الأهلي السعودي.

وأوضح “الأهلي السعودي” أنه لا يزال ملتزماً في ما يتعلق بمحفظته الاستثمارية ويحافظ على تركيزه في مواصلة سجله الناجح في عوائد الاستثمار القوية.

كما أنه ليس لدى البنك الأهلي السعودي أي خطط حالية للاستثمار بما يتجاوز 9.9% من الأسهم في كريدي سويس.

وسيتم تقييم أي استثمار مستقبلي بشكل مستقل حينها من خلال النظر بعناية في مزايا ذلك الاستثمار وبناءً على تأثيره المالي وعلى رأس المال وقدرته على خلق قيمة مضافة للمساهمين على المدى الطويل.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.