Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

تحضيرات هائلة لإنجاح المونديال ومشاريع ضخمة غيّرت وجه قطر

مونديال قطر

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| عملت قطر على مدار 12 عاما مضت على تحضيرات هائلة ومشاريع ضخمة لاستقبال المونديال غّيرت وجه البلاد وزادتها ارتقاءً.

وأنفقت الدولة الخليجية تحضيرا للحدث، ما يقارب 300 مليار دولار، حتى باتت الآن زاخرة بالملاعب والفنادق الجديدة التي تم بناؤها لاستيعاب أكثر من مليون مشجع.

وللمرة الأولى في تاريخ المونديال، يجري الحدث لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وفي منطقة عربية.

مونديال قطر

ومن المتوقع أن تحقق البطولة عائدات قياسية للاتحاد الدولي لكرة القدم، وأن تتفوق على ما

يقرب من 5.4 مليار دولار حققتها لها بطولة كأس العالم 2018 في روسيا.

وشاهد حوالي 3.6 مليار شخص نسخة كأس العالم 2018، ومن المقرر أن يشارك المليارات في

متابعة النسخة القطرية، وفق ما أوردته “بلومبرغ” في تقرير مفصل.

وعلى عكس نهائيات كأس العالم السابقة، حيث امتدت الملاعب عبر مدن متعددة، ستلعب

جميع المباريات ضمن مسافة 31 ميلاً (نحو 50 كلم) من كورنيش الدوحة الرئيسي.

وهذا يعني أن العاصمة ستتضخم بأكثر من مليون مشجع، أي ما يقرب من ثلث إجمالي سكان

قطر، على مدار البطولة التي تستمر لمدة شهر.

وفي خروج آخر عن التقاليد، تعد هذه المرة الأولى التي ينظم فيها FIFA الحدث في نوفمبر

وديسمبر بدلاً من أشهر منتصف العام، لتجنب الصيف الحار في قطر.

تم بيع ما يقرب من 3 ملايين تذكرة -جميع المقاعد المتاحة تقريبا- بحلول منتصف أكتوبر. وقال FIFA إنه إلى جانب المقيمين في قطر، كان سكان السعودية والإمارات من بين كبار المشترين.

وستستضيف ثمانية ملاعب مباريات البطولة، سبعة منها تم بناؤها حديثاً فيما تم تجديد واحد.

ولا يمثل تشييد تلك الملاعب سوى جزء صغير من ميزانية الـ 300 مليار دولار التي استثمرتها قطر منذ فوزها على الولايات المتحدة لاستضافة الحدث في العام 2010.

وشكّل صغر حجم البلد تحدياً للمنظمين، الذين تحولوا إلى أماكن إقامة غير تقليدية بما في ذلك السفن السياحية والمعسكرات الصحراوية والشقق المفروشة. وكانت الخطة تركز على توفير 130 ألف غرفة، لكن العديد من الفنادق لم تكتمل في الوقت المناسب.

المترو الجديد

وأدى نظام المترو الجديد، وميناء الشحن الحديث، وتوسيع المطار الرئيسي، وبناء مدينة مخططة شمال الدوحة إلى إحداث تغيير في البلاد. وتقول السلطات إن الكثير مشاريع البنية التحتية كانت قيد الدراسة بالفعل، لكن كأس العالم دفعت بالجدول الزمني.

وبحسب الأرقام التي جمعتها “بلومبرغ”، يشمل إنفاق قطر حوالي 45 مليار دولار لبناء ملعب لوسيل، وهو مشروع ضخم شمال وسط الدوحة، والذي كان عبارة عن صحراء في العام 2010.

ويلي الملعب من حيث التكلفة مشروع المترو، الذي كلف 36 مليار دولار، ثم مشروع توسعة المطار بتكلفة 15.5 مليار دولار، وبقية الملاعب بتكلفة 10 مليارات دولار، أما الميناء الجديد فكلف بناؤه 7.4 مليار دولار، وتطوير وسط الدوحة 4.5 مليار دولار، أما المناطق الاقتصادية فكلفت 3.2 مليار دولار.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.