Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

الكويت تعتزم مضاعفة صادرات وقود الديزل إلى أوروبا هذا العام

الكويت تعتزم مضاعفة صادرات وقود الديزل إلى أوروبا هذا العام

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتزم دولة الكويت مضاعفة صادراتها من وقود الديزل إلى أوروبا خلال العام الجاري 2023، بمقدار 5 مرات عن العام الماضي.

ونقلت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية للأنباء، عن مصادر مطلعة، أن دولة الكويت ستعمل على تصدير نحو 2.5 مليون طن أو 50 ألف برميل يوميا.

كما ترغب الكويت بمضاعفة مبيعات وقود الطائرات إلى أوروبا إلى 5 ملايين طن.

وقود الديزل

وأشارت الوكالة إلى أن خطط مؤسسة البترول الكويتية، حيال تصدير وقود الطائرات، تستبعد أي مبيعات فورية في السوق، ما يعني أن الشحنات الفعلية إلى أوروبا قد تزيد عن 5 ملايين طن.

من جانبها، أنفقت الكويت عشرات المليارات من الدولارات على تطوير مصافي جديدة وبناء مصافي أخرى في السنوات الأخيرة.

وكان أهم استثمار لها هو بناء مصفاة الزور وهي واحدة من أكبر مصافي النفط في العالم – ومصممة لمعالجة 615 ألف برميل من النفط الخام يومياً – وأرسلت أولى صادراتها من الديزل ووقود الطائرات في ديسمبر 2022.

وبلغت كمية شحنة وقود الديزل التي تم تصديرها إلى أوروبا في أواخر العام الماضي 66 ألف طن وتم تصديرها بالتعاون والتنسيق مع قطاع التسويق العالمي بمؤسسة البترول الكويتية الذي يعد نافذة القطاع النفطي الكويتي للتعامل مع الأسواق الخارجية.

وجرى إنتاج وقود الديزل المطور بمواصفات خاصة تلبي متطلبات الأسواق الأوروبية خصوصا في فصل الشتاء.

نفط الكويت

وأضاف المصدر أن أول خطوط مصفاة الزور الثلاثة، يعمل بثبات ويعالج أكثر من 205 آلاف برميل في اليوم.

وقالوا إن المرحلة الثانية من المقرر أن يبدأ تشغيلها بحلول منتصف فبراير والثالثة بحلول أبريل.

وسترتفع الطاقة التكريرية الإجمالية في الكويت إلى حوالي 1.5 مليون برميل يومياً بمجرد تشغيل المصفاة بطاقتها الكاملة.

ويأتي هذا القرار فيما يواجه قطاع الطاقة في أوروبا أزمة غير مسبوقة، وارتفاعاً في أسعار الكهرباء والغاز، على خلفية العقوبات الغربية الشاملة التي فرضت على موسكو عقب اندلاع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، والتي طالبت بصورةٍ أساسية بقطع إمدادات الطاقة، بعد أن كانت أوروبا تعتمد على الغاز الروسي بنسبة إجمالية تفوق 40%.

كما يواجه الاتحاد الأوروبي ضغطاً محتملاً على الوقود اعتباراً من 5 فبراير المقبل، عندما يكون من المقرر أن يحظر استيراد المنتجات النفطية المكررة من روسيا.

وترتفع أسعار الديزل إلى 200 دولار للبرميل هذا الربع لأن الحظر قد يؤدي إلى نقص عالمي، وفقاً لتوقعات لبنك أوف أميركا.

وكان الاتحاد الأوروبي يشتري ما يقرب من 1.3 مليون برميل يوميًا من المنتجات من روسيا اعتباراً من أواخر العام الماضي، وفقًا لتقديرات محللين من جيه بي مورغان تشيس وشركاه. حوالي نصف ذلك كان من وقود الديزل.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.