Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

المتقدمة للبتروكيماويات السعودية تنوي شراء جزء من أسهمها

المتقدمة للبتروكيماويات

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تنوي الشركة المتقدمة للبتروكيماويات السعودية إعادة شراء جزء من أسهمها وتخصيصها لبرنامج أسهم حوافز الموظفين.

وأوصى مجلس إدارة الشركة المتقدمة للبتروكيماويات على شراء عدد من أسهم الشركة وبحد أقصى نحو 650.7 ألف سهم.

وقالت الشركة المتقدمة في بيان على “تداول” إن الهدف من الشراء هو الاحتفاظ بها كأسهم خزينة في إطار برنامج أسهم حوافز الموظفين.

المتقدمة للبتروكيماويات

كما وستمول عملية الشراء من موارد الشركة الذاتية، وتبلغ نسبة أسهم الخزينة لدى الشركة

حالياً من إجمالي فئة الأسهم محل الشراء 0.33%.

وأشارت إلى ضرورة موافقة الجمعية العامة غير العادية على عملية الشراء، وكذلك استيفاء

شروط الملاءة المالية الواردة في الفقرة الثالثة من المادة السابعة عشرة من اللائحة التنفيذية لنظام الشركات الخاصة بشركات المساهمة المدرجة.

انخفضت أرباح الشركة المتقدمة للبتروكيماويات السعودية في 2022، بنسبة 64%، إلى 295 مليون ريال، مقابل 865 مليون ريال، في 2021.

وسجلت شركة المتقدمة للبتروكيماويات خسائر في الربع الرابع من 2022، بلغت قيمتها 5.9 مليون ريال.

في حين جاءت الأرباح دون توقعات المحللين التي كانت عند 327 مليون ريال.

وبلغت قيمة المبيعات 2.95 مليار ريال بانخفاض 5.2%، فيما كانت التوقعات عند 2.98 مليار ريال.

كما وقالت الشركة إن انخفاض صافي الربح بنسبة 64% يرجع إلى تراجع في أسعار المبيعات بنسبة 17%.

ولفتت “المتقدمة” إلى تكبد خسائر بمبلغ 109 ملايين ريال من الاستثمار في شركة إس كي أدفانسد في عام 2022 مقارنة مع أرباح قدرها 11 مليون ريال تم تحقيقها في عام 2021.

كما ارتفعت أسعار البروبان والبروبلين المشترى بنسبة 13% و4% على التوالي، إضافة لارتفاع مصاريف الشحن الخارجي بنسبة 36%.

وانخفاض صافي الربح بالرغم من ارتفاع كميات المبيعات بنسبة 14%.

ترسية عقد

وفي سياق منفصل، أعلنت الشركة المتقدمة للبتروكيماويات “المتقدمة” عن ترسية عقد الهندسة والمشتريات والبناء على شركة جاز العربية للخدمات “جاز”؛ لإنشاء خط أنابيب لتوريد منتج غاز مصاحب لعمليات الإنتاج، يحتوي على مواد كيمائية ذات قيمة مضافة، من المتقدمة إلى شركة الجبيل المتحدة للبتروكيماويات (المتحدة)، التابعة لشركة سابك.

في حين، ذكرت الشركتان في بيانين لهما على “تداول السعودية” أنه تمت ترسية العقد بقيمة 50.98 مليون ريال غير شامل ضريبة القيمة المضافة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...