Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

“أبوظبي للاستثمار” تدرس شراء 34% من أكبر مشغل للموانئ البريطانية

أبوظبي للاستثمار

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| تتطلع هيئة أبوظبي للاستثمار لشراء 34% من أسهم أكبر مشغل للموانئ البريطانية “أسوشيتد بريتش بورتس”.

وذكرت مصادر مطلعة أن المستثمرين في البنية التحتية مثل “ستونيبيك بارتنرز” و”بريتش كولومبيا لإدارة الاستثمار” من بين آخرين مهتمون بالحصة التي يتم بيعها من مجلس استثمار خطة المعاشات التقاعدية الكندية.

وذكرت المصادر إن الحصة تقدّر بملياري جنيه إسترليني (2.4 مليار دولار) وربما تزيد عن ذلك.

أبوظبي للاستثمار

وتمتلك وتدير الشركة البريطانية التي تعرف بالاسم المختصر (ABP) نحو 21 ميناء في إنجلترا

واسكتلندا وويلز وتتعامل مع حوالي ربع التجارة البحرية في المملكة المتحدة وأكثر من 150 مليار

جنيه إسترليني من التجارة البريطانية سنوياً.

وكان مجلس استثمار المعاشات التقاعدية الكندي قد اشترى تلك الحصة من “غولدمان

ساكس” و”برودينشال بي إل سي” في عام 2015 مقابل 1.6 مليار جنيه إسترليني.

ومن بين المساهمين الآخرين في شركة الموانئ “أيه بي بي أوميرز للاستثمار في البنية التحتية”

وصندوق الثروة السيادية السنغافوري و”ويرن هاوس انفراستراكشر”.

مناقشات مبدئية

وقال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لسرية المناقشات، إن المداولات ما

زالت في مراحلها الأولى وليس هناك يقين من تقديم أي عروض.

وأضافوا أن هناك بعض المهتمين الآخرين بالصفقة، وربما يكون المساهمون الحاليون في

شركة الموانئ من بينهم.

ورفض المتحدثون باسم جهاز أبوظبي للاستثمار (ADIA) و”بريتش كولومبيا” و”مجلس استثمار معاشات التقاعد الكندي” التعليق، بينما لم يرد ممثل “ستنويبيك” على الفور على طلب التعليق.

وظلّ الطلب على أصول البنية التحتية مرناً على الرغم من التباطؤ العام في نشاط الصفقات العالمية، حيث يحرص المستثمرون على إضافة الأصول التي يمكن التنبؤ بأنها توفر عوائد أكثر استقراراً إلى صناديق الاستثمار الخاصة بهم.

وكانت شركة حصانة للاستثمار السعودية وافقت في ديسمبر الماضي على استثمار 2.4 مليار دولار في ثلاثة مشاريع تطوير رئيسية لشركة موانئ دبي العالمية.

وجاءت الصفقة بعد حوالي ستة أشهر من استثمار بقيمة 5 مليارات دولار من قبل شركة “كاسياس دي ديبو” الكندية في أكبر ميناء ومنطقتين صناعيتين في الشرق الأوسط.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...