Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

السعودية: “المراكز العربية” توقع اتفاقيتين مع شركة الرياض المالية

المراكز العربية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| وقعت شركة المراكز العربية السعودية، اتفاقيتين مع شركة الرياض المالية، بشأن تأسيس صندوقين عقاريين استثماريين مغلقين.

وقال شركة المراكز العربية في بيان على “تداول السعودية” إن الصندوقين سيكونان متوافقان مع أحكام الشريعة الإسلامية، والتي يبلغ حجمهما 6.2 مليار ريال لغرض تطوير مركزي جوهرة الرياض وجوهرة جدة.

ويعتبر المشروعان من كبرى المشاريع المدرجة ضمن الخطة التوسعية للشركة بمدينتي الرياض وجدة.

شركة المراكز العربية

وقالت “المراكز العربية” إن الصندوقين قما بالاستحواذ على الأرضين المملوكتين لها في كل

من الرياض وجدة لغرض استكمال تطوير المركزين التجاريين عليهما.

ويستهدف الصندوق الاستثماري الأول استكمال تطوير مركز جوهرة الرياض على أرض

مساحتها 623.4 ألف متر مربع والواقعة على طريق الملك خالد مع تقاطع طريق العروبة بحي

الرائد بمدينة الرياض والبالغ قيمتها السوقية قرابة 2.1 مليار ريال كما في 31 ديسمبر 2021.

فيما يستهدف الصندوق الاستثماري الآخر استكمال تطوير مركز جوهرة جدة على أرض

بمساحة 170.7 ألف متر مربع والواقعة على طريق الملك عبد العزيز تقاطع طريق السلام (دوار

الكرة الأرضية) بحي المحمدية بمدينة جدة والبالغ قيمتها السوقية قرابة 1.2 مليار ريال كما في 31 ديسمبر 2021.

وأوضحت أن ملكية وحدات الصندوقين تعود بالكامل للمراكز العربية، فيما ستتولى الرياض

المالية مهام إدارة الصندوقين الاستثماريين والحاصلين على ترخيص من هيئة السوق المالية.

وستحتفظ “المراكز العربية” بامتياز إدارة وتشغيل المركزين التجاريين بعد الانتهاء من تطويرهما، وذلك وفقاً لشروط وأحكام الصندوقين.

كما قد يعتزم الصندوقان لاحقاً التخارج من الاستثمار من خلال عدة خيارات متضمنة طرحها كصندوق عقاري متخصص متداول (ريت).

وسيظهر الأثر المالي من مساهمة الشركة في هذين الصندوقين على قوائمها المالية بدءًا من الربع المالي الأول المنتهي في 30 يونيو 2022.

وأشارت إلى تخصيص جزء من مساحة كلتا الأرضين ليتم في مرحلة لاحقة تطوير مرافق متعددة الاستخدامات (فندقية ومكتبية) متصلة بكلا المركزين؛ مما سيضيف إليهما قيمة وأهمية إضافيتين.

موقعان استراتيجيان

ويتميز مركز جوهرة الرياض بموقعه الاستراتيجي لقربه من عدد من معالم مدينة الرياض الهامة مثل حي السفارات وبوابة الدرعية، وقد بدأت أعمال الإنشاءات فيه منذ شهر أغسطس 2021 ووصلت نسبة ما تم إنجازه 15% حالياً.

كما ويستهدف الصندوق المخصص لهذا المشروع تسريع وتيرة الإنجاز بهذا المركز وضمان الانتهاء من تطويره في الوقت المحدد، نظراً لتوفّر التمويل اللازم لذلك من خلال الصندوق، ليتم افتتاحه خلال النصف الأول من عام 2025 وفق ما هو متوقع.

وحدد إجمالي مبلغ تكلفة تطوير مركز جوهرة الرياض بقرابة 1.8 مليار ريال.

ومن المتوقع أن تتخطى الإيرادات السنوية له مبلغ 400 مليون ريال بعد افتتاحه ووصوله لمستوى الاستقرار التشغيلي.

ونظراً لأهمية وتميز مشروع جوهرة الرياض، فقد تلقت إدارة التأجير بالشركة خطابات رغبة من قبل مستأجرين فاقت ما نسبته 70% من إجمالي مساحات التأجير فيه والبالغة قرابة 148.4 ألف متر مربع.

كما أن من المتوقع أيضاً أن يضيف هذا المركز قرابة 7 آلاف وظيفة بعد تشغيله.

أما مركز جوهرة جدة والذي وصلت نسبة الإنجاز به قرابة 14% حالياً، فيتميز هو الآخر بموقع استراتيجي؛ فهو قريب من مطار الملك عبدالعزيز الدولي وكذلك نادي اليخوت الواقع في منطقة كورنيش جدة.

ويستهدف الصندوق الآخر والمخصص لهذا المشروع استكمال وضمان الانتهاء من أعمال التطوير به في الوقت المحدد، نظراً لتوفّر التمويل اللازم لذلك من خلال الصندوق، ليتم افتتاحه خلال النصف الأول من عام 2024م وفق ما هو متوقع. وقد حُدد إجمالي مبلغ تكلفة تطوير مركز جوهرة جدة بقرابة 1.1 مليار ريال. في حين أن من المتوقع أن تتخطى إيراداته السنوية مبلغ 270 مليون ريال بعد افتتاحه ووصوله لمستوى الاستقرار التشغيلي.

ونظراً لأهمية وتميز مشروع جوهرة جدة، فقد تلقت إدارة التأجير بالشركة خطابات رغبة من قبل مستأجرين فاقت ما نسبته 70% من إجمالي مساحات المركز التأجيرية والبالغة قرابة 87.2 ألف متر مربع.

كما أن من المتوقع أن يضيف قرابة 5 آلاف وظيفة بعد تشغيله.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...