Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

السعودية تشرع ببناء أكبر مصنع هيدروجين أخضر في العالم

السعودية تشرع ببناء أكبر مصنع هيدروجين أخضر في العالم

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| شرعت المملكة العربية السعودية ببناء أكبر مصنع هيدروجين أخضر في العالم، ضمن خطة كبيرة لتصدير الوقود للخارج.

وقالت وكالة “بلومبيرغ” إن مصنع الهيدروجين الأخضر سيكون جاهزا في غضون 4 سنوات، وسيكون خالي من الكربون.

وستصل قيمة المشروع إلى 5 مليارات دولار في منطقة “نيوم” على البحر الأحمر بحلول عام 2026.

هيدروجين أخضر

ونقلت الوكالة عن بيتر تيريوم، رئيس الطاقة والمياه في “نيوم”، أن المصنع الجديد سيكون في

شمال غرب المملكة، وأن المهندسين انتهوا من تسوية الموقع.

كما وستبدأ شركة “إير برودكتس كيميكال” (Air Products & Chemicals)، ومقرها الولايات

المتحدة ببناء المصنع قريباً، بحسب تيريوم، الذي يشغل أيضاً منصب الرئيس التنفيذي لشركة “آر

دبليو إي” (RWE AG)، أكبر شركة للطاقة في ألمانيا.

وقال تيريوم إنه من المحتمل أن يكون هناك طلب من شركات من آسيا إلى الولايات المتحدة، على الهيدروجين الأخضر، الذي يعتبر عنصراً بالغ الأهمية للانتقال إلى أشكال أنظف من الطاقة.

وأضاف: “هناك منافسة محتملة بين أوروبا، واليابان، وكوريا الجنوبية، وبعض أجزاء من الولايات المتحدة، وسيتم بيع الشحنات لمن يقدّمون أعلى سعر”.

وتخطط المملكة لأن تكون أكبر مصدر للهيدروجين في العالم، بحسب تصريح سابق لوزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان.

توسع كبير

وتظل تقنية إنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع أمراً غير مؤكد، لكن من المرتقب أن تصل قيمة السوق إلى 700 مليار دولار سنوياً بحلول عام 2050، إذا تمكّنت الشركات المصنّعة من خفض التكاليف، وفقاً لـ”بلومبيرغ”.

وتعتقد الرياض أنَّ الطلب على النفط سيظل مرتفعاً لعقود، وتنفق مليارات الدولارات لزيادة طاقتها الإنتاجية من الخام. لكن ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، يهدف إلى تنويع الاقتصاد، والاعتماد على الهيدروجين كجزء مهم من استراتيجيته.

وتقود شركة النفط الحكومية “أرامكو” جهود البلاد لإنتاج الهيدروجين الأزرق، الأكثر نقاءً. فيما يقود مشروع “نيوم”، المسمى “هيليوس”، تحالفاً يضم شركة “إير برودكتس”، و”أكوا باور”، لتصنيع الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة المتجددة.

في حين، سيتم تشغيل المصنع بنحو 4 غيغاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، مما يجعله أحد أكبر المحطات التي تشاد على مستوى العالم.

وتم اختيار المنطقة لوفرة ضوء الشمس والرياح والأراضي الخالية لإقامة الألواح الشمسية والتوربينات.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...