Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

معدل التضخم القطري يتباطأ في مايو الماضي

معدل التضخم

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| تباطأ معدل التضخم القطري في شهر مايو الماضي، بأفضل من التوقعات، عند 2.61% على أساس سنوي.

في حين كان معدل التضخم في دولة قطر، في شهر أبريل الماضي، 3.68%.

ودعم هبوط مؤشر التضخم في قطر الشهر الماضي لأدنى مستوى في عامين، تراجع أسعار مجموعتي السكن والترفيه إلى 6.7% و9% على التوالي.

معدل التضخم

وكذلك انكماش أسعار مجموعة الاتصال بنسبة. 4.1% والغذاء والمشروبات بنسبة 1.49%.

وفي سياق منفصل، كشف البنك الدولي في أحدث تقاريره أن الاقتصاد القطري سيكون الأكثر . نموا مقارنة نظرائه في منطقة الخليج خلال العام الحالي.

وتوقع أن تصل نسبة النمو إلى 3.3%، متقدما على الإمارات العربية المتحدة التي ستسجل تطورا . يصل إلى حدود 2.8% عما كانت عليه الأوضاع في العام الماضي.

في حين جاءت البحرين في المرتبة الثالثة خليجيا بـ 2.7 %، تليها السعودية بـ 2.2%، ومن عقبها . سلطنة عمان بـ 1.5%، والكويت صاحبة المرتبة السادسة بين دول مجلس التعاون بنسبة نمو تقدر بـ 1.3%.

وبيّن أن الأسباب التي مكنت الدوحة من صدارة قائمة أكثر عواصم المنطقة نموا في القطاع . الاقتصادي خلال 2023، واضعا على رأسها الزيادة الكبيرة التي يشهدها الطلب على الغاز . الطبيعي المسال واستمرار الأزمة الجيوسياسية بين كل من روسيا وأوكرانيا.

والتي جعلت من قطر الوجهة الأبرز للتقليل من الآثار السلبية التي خلفها هذا الصراع في السوق العالمية للطاقة.

الاقتصاد القطري

وأكد البنك الدولي قابلية الاقتصاد القطري لتسجيل المزيد من الأرقام الإيجابية خلال المرحلة المقبلة، وبالأخص بعد مرور عام 2027 الذي ستتحول فيه قطر إلى انتاج 126 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال.

وسيكون بالإمكان الاعتماد عليها في تعزيز مكانة قطر في السوق الدولي للطاقة، عبر الرفع من حجم معروضاتها بالشكل الذي سيؤدي بكل تأكيد إلى زيادة الدخل السنوي للدوحة من صادراتها من الغاز المسال.

مما قد ينتج عنه تنويع في مصادر الدخل عن طريق التوسع أكثر في الاستثمار الخارجي وإطلاق المزيد من المشاريع في شتى عواصم العالم، وبالذات في مجالات التكنولوجيا والطاقة وكذا الصحة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...