Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

قطر: قطاع العقارات السكنية يستقر مع انخفاض الايجارات

الأصمخ: سوق العقارات القطري يستفيد من المشاريع الاستراتيجية

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| استقر قطاع العقارات السكنية في دولة قطر مع انخفاض الإيجارات وخصوصا الموجهة لذوي الدخل المتوسط.

في حين لم تشهد الوحدات السكنية الفاخرة في المناطق الجديدة والسياحية انخفاضا ملموسا. كما كان متوقعًا بعد ختام مونديال قطر.

في حين كان الارتفاع الكبير في أسعار الإيجارات بالقطاع السكني بشكل عام قبل وخلال تنظيم المونديال. ارتفاعا مؤقتا بحكم الحدث الكروي العالمي.

قطاع العقارات

وأشارت تقارير لمكاتب استشارات وخدمات عقارية في قطر. إلى أن استضافة كأس العالم لكرة القدم في عام 2022 أدت إلى نقص مؤقت في أماكن الإقامة المتاحة في قطر خلال العام الماضي.

ما أدى إلى ارتفاع الإيجارات في جميع أنحاء السوق بشكلٍ كبيرٍ في قطاع الشقق.

وشهدت الأشهر الأولى من عام 2023 عودة قطاع العقارات السكني إلى ظروف السوق الطبيعية التي كانت سائدة في عامي 2020 و2021. مع زيادة كبيرة في عدد الشقق المتاحة للإيجار.

وذكر التقرير الفصلي الذي أصدرته حديثا «كوشمان ووكفيلد قطر للاستشارات والخدمات العقارية». أنه على الرغم من التوقعات بانخفاض إيجارات الشقق بشكل كبير في يناير الماضي، إلا أنه لم يكن هناك دليل يذكر على تخفيف الإيجارات حتى منتصف فبراير.

لكن بعدها بدأت إيجارات الشقق، إلى حد كبير، في العودة إلى مستويات ما قبل عام 2022. مع حوافز مثل منح فترات إعفاء من الإيجار لمدة شهر واحد أو شهرين وعودة الصفقات العقارية المجزية التي أصبحت شائعة مرة أخرى.

وتوقع عدم حدوث زيادة في الطلب خلال الأشهر المقبلة، وبالتالي استمرار إيجارات الشقق في الانخفاض حتى نهاية العام.

مشاريع عدة

وأضاف: “خلال الربع الأول من العام الحالي، تم تعزيز المعروض من الوحدات السكنية التي كانت مخصصة لضيوف وزوار بطولة كأس العالم، والتي تم طرحها في السوق”.

ولفت إلى أن مشروع «مدينتنا» على الطريق الدائري السابع بين الدوحة والوكرة أدى إلى زيادة المعروض في المنطقة بنحو 7000 وحدة سكنية.

والذي يعد مشروعًا منافسًا بشكل قوي لمشروعي «واحة إزدان» و»مدينة مسيمير». كما جرى إطلاق شقق مفروشة في مشيرب قلب الدوحة، مع إقبال قوي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

وفي منطقة اللؤلؤة- قطر، أطلقت الشركة المتحدة للتنمية وغيرها من المطوّرين العقاريين في القطاع الخاص مشروعًا كبيرًا. للأبراج السكنية والفلل في مشروع «حدائق فلورستا»، مع ارتفاع الطلب والإقبال على المشروع في الأشهر الأخيرة من العام.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...