Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

طاقة الإماراتية تجمع 2.3 مليار درهم لمشروع مشترك لتحلية المياه

طاقة الإماراتية

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة الإماراتية”، بالشراكة مع شركة إنجي، أنها جمعت 2.3 مليار درهم.

وقالت “طاقة الإماراتية” إن الأموال تأتي لتمويل مشروع محطة “المرفأ 2” لتحلية المياه منخفضة الكربون في الإمارات.

وسيتم تمويل 78% من المشروع عبر قروض من قبل المصارف المحلية والدولية، بما فيها مصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك “بي إن بي باريباس فورتيس”، ومؤسسة “سوميتومو متسوي المصرفية”، وبنك “نورينتشوكين”، وبنك “بي إن بي باريباس”، وبنك “كي إف دبليو آبيكس – جي إم بي إيتش”.

طاقة الإماراتية

ويأتي ذلك بعد توقيع “طاقة” و”إنجي” اتفاقية شراء المياه مع “مياه وكهرباء الإمارات” في فبراير الماضي.

وستنتج محطة “المرفأ 2” التي ستصبح ثالث أكبر محطة لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي في الإمارات، 120 مليون جالون مياه يومياً عند دخولها حيز التشغيل الكامل، وهي كمية تعادل 550 ألف متر مكعب تقريباً من المياه الصالحة للشرب.

ويتوقع أن تدخل المحطة حيز التشغيل في الربع الأخير من 2025، وستمتلك “طاقة” 60% من المحطة، و”إنجي” 40%، وستتولى الشركتان تشغيل وصيانة المحطة.

تحلية المياه بالتناضح العكسي، بجانب زيادة إنتاج الطاقة الشمسية والنووية، من المبادرات التي تركز عليها أبوظبي لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 250.

إذ تتوقع أن تعمل هذه المشاريع على خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن إنتاج الكهرباء والمياه في أبوظبي، بما لا يقل عن 50% خلال السنوات العشر القادمة.

تنفيذ مشاريع

وفي سياق منفصل، تتطلع شركة طاقـة الإماراتية لتنفيذ مشروعات مع أوزبكستان بقيمة 3 مليارات دولار.

كما وقالت “طاقة” إنها ستعمل على تنفيذ محطات جديدة للطاقة الكهربائية وكذلك البنية الأساسية المرتبطة بها.

وقالت الشركة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية إنها وقعت اتفاقيات إطارية مع حكومة أوزبكستان لتوسيع محفظة مشاريعها الدولية.

وتنصّ اتفاقية التنفيذ على تقديم عروض لإنشاء محطة جديدة لتوليد الكهرباء بقدرة 1.5 غيغاواط تقريباً تعمل بنظام الدورة المركبة.

كما وتتوقع “طاقة” بموجب هذه الشراكة الجديدة أن تتولى المسؤولية عن الأعمال كافة المرتبطة بتصميم المحطة، وتمويلها، والأعمال الهندسية، وعمليات المشتريات، والتعهيد، وعمليات الاختبار، والملكية والتشغيل.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...