Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

دولة قطر تعلن عن فائضها التجاري بالنصف الأول

دولة قطر

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت دولة قطر عن فائضها التجاري الخارجي في النصف الأول “الربعين الأول والثاني” من العام الجاري 2023.

كما وكشف جهاز التخطيط والإحصاء أن إجمالي الفائض التجاري بدولة قطر بلغ 126.1 مليار ريال.

وذلك مقارنةً مع فائض يبلغ 173.2 مليار ريال خلال الربعين: الأول والثاني من عام 2022.

دولة قطر

ووفقًا لإحصاءات جهاز التخطيط والإحصاء بلغَ إجمالي الصادرات في النصف الأول من العام. الجاري، 181.2 مليار ريال، مقارنةً مع 229.7 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام السابقِ.

في حين بلغت الواردات خلال النصف الأول من العام 55.1 مليار ريال، مقارنة مع 56.6 مليار ريال. لنفس الفترة من العام الماضي 2022.

ووفقا لرصد الراية يعود ارتفاعُ أرقام النصف الأول من العام الماضي 2022، إلى ارتفاع أسعار النفط.

وكذلك أسعار الغاز الطبيعي المسال خلال ذلك العام، مقارنة بأسعارها خلال العام الجاري، ما. ترتب عليه ارتفاع قيمة الصادرات والوارداتِ.

ونرجح أيضا أنه في ظل تحسن أسعار النفط ومن ثم الغاز الطبيعي خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وكذلك التوقعات باستمرار الارتفاع خلال الشهور القادمة، أن تحقق أرقام الفائض التجاري،. والصادرات تحسنًا كبيرًا خلال النصف الثاني من عام 2023.

وبالنسبة لدول المقصد سواء بالنسبة للصادرات أو الواردات تصدرت الدول الآسيوية بالحصة. الكبرى في إجمالي صادراتنا وبمتوسط يصل إلى 75% خلال الربعين: الأول والثاني من العام 2023.

وفي المرتبة الثانية الاتحاد الأوروبي بمتوسط 13.6%، وجاءت ثالثًا دول مجلس التعاون الخليجي بمتوسط يبلغ 6.45% خلال الربعَين.

وبالنسبة للواردات فقد تصدرت الدول الآسيوية بمتوسط 38%، وجاء ثانيًا الاتحاد الأوروبي بنسبة 27.5%، وثالثًا دول التعاون بنسبة 5.6%، خلال الربعَين الأوَّلَين من 2023.

الاقتصاد القطري

وفي سياق منفصل، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي لقطر خلال الربع الأول من عام 2023 بنسبة 2.7% على أساس سنوي، وفق بيانات تقديرية صدرت عن هيئة التخطيط والإحصاء القطرية يوم الخميس.

كما وبلغت تقديرات الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة حوالي 170.10 مليار ريال (46.73 مليار دولار) في الربع الأول من عام 2023 مقابل تقديرات الربع الأول من العام 2022 المراجعة التي بلغت 165.60 مليار ريال.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...