Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

تراجع أرباح “السعودية للكهرباء” بتأثير من ارتفاع مديونية العملاء

السعودية للكهرباء

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| انخفضت أرباح الشركة السعودية للكهرباء في الربع الثاني من العام الجاري، بتأثير من ارتفاع مديونية عملاء الشركة “مخصص الذمم المالية”.

وانخفضت أرباح الشركة السعودية للكهرباء رغم ارتفاع الإيرادات التشغيلية والتي زادت مع ارتفاع الطلب على الطاقة الكهربائية في المملكة.

وعوّضت الإيرادات بعض تكاليف التشغيل والمصاريف العمومية والإدارية.

الشركة السعودية للكهرباء

وفي أهم نتائج الربع الثاني على أساس سنوي، بلغ صافي الربح 5.5 مليار ريال بتراجع 5.6%،

والإيرادات 19.4 مليار ريال، منخفضة 4.4%، والربح التشغيلي 5.8 مليار ريال، بتراجع 4.4%.

في حين، استقطعت الحكومة مبلغ 1.9 مليار ريال كل 3 أشهر من صافي دخل الشركة، بناء على

اتفاق تم لتحويل صافي الالتزامات المالية المستحقة للحكومة على الشركة، البالغة 167.9 مليار

ريال، إلى أداة مالية ضمن حقـوق الملكية.

وصدر في نوفمبر 2020 أمـر ملكي بالموافقة على تسـوية صافي المسـتحقات الحكومية على

الشركة السعودية للكهرباء، في إطار توجه حكومي لإعادة هيكلة قطاع الكهرباء في المملكة.

ونص اتفاق المضاربة الموقع مع الحكومة السعودية (ممثلة في وزارة المالية، على تحويل

صافي الالتزامات المالية المستحقة للحكومة على الشركة إلى أداة ماليــة، غير مضمونـة، بأجل

غير محدد، قابلة للاسترداد وبهامش ربح سنوي بنسبة 4.5% لمدة 3 سنوات، تنتهي في 2023، وتحدد نسبة هامش الربح فيما بعد عام 2023 بفارق سلبي 1.5% عن معدل المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال للشركة.

تحذير من الشركة

وفي سياق منفصل، حذرت الشركة السعودية للكهرباء عبر منصتها على موقع تويتر، خلال بيان صحفي، مشتركيها من التجاوب مع أي رسائل وهمية تصلهم خلال البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تطلب منهم سداد الفواتير عبر روابط إلكترونية مزيفة.

وأكدت الشركة أن القناة الوحيدة لسداد رسوم إيصال واستهلاك الخدمة هي نظام “سداد” عبر منصات البنوك السعودية.

وجاء هذا البيان على خلفية رصد الشركة حملات تستهدف المشتركين برسائل احتيالية تطالبهم بدفع الفواتير عبر روابط مزيفة، ودعت السعودية للكهرباء جميع المشتركين بالتواصل معها عند وجود أي ملاحظة خلال الاتصال بها أو من خلال حساب العناية بالمشتركين على تويتر.

في وقت سابق، أطلقت السعودية للكهرباء 5 خدمات جديدة لتحسين الخدمة الكهربائية للمشتركين، ومن أبرز الخدمات المقدمة نمط الاستهلاك– مقارنة الاستهلاك الشهري والأسبوعي واليومي– نمط الأحمال– التنبيهات والإشعارات– القراءة الحالية.

ودعت الشركة مشتركيها إلى تحميل تطبيق الشركة للاستفادة من مختلف الخدمات المتاحة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...