Connect with us

Hi, what are you looking for?

مميز

بلاك روك لإدارة الأصول تعلن حجم استثماراتها بالأسهم السعودية

بلاك روك

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت شركة بلاك روك لإدارة الأصول حجم استثماراتها في الأسهم السعودية والتي تبلغ 6.22 مليار دولار أمريكي.

وقالت “بلاك روك” التي تعتبر أحد أكبر شركات إدارة الأصول في العالم، إن تتملك في 114 شركة وصندوقا متداولا، في السعودية.

وتركزت الاستثمارات في قطاع البنوك التي تبلغ القيمة السوقية لملكيتها نحو 1.99 مليار دولار “7.5 مليار ريال”، ما يمثل نحو 32% من إجمالي القيمة السوقية المستثمرة للشركة في السوق.

بلاك روك

وتوزعت الاستثمارات أيضا على أسهم البتروكيماويات بنحو 1.03 مليار دولار، وأسهم الرعاية الصحية وكذلك الأسمنت بواقع 245.5 و105 ملايين دولار على الترتيب.

ومصرف الراجحي تصدر القائمة السعودية، التي تستثمر فيها شركة إدارة الأصول الأمريكية من حيث القيمة السوقية، بقيمة 3.4 مليار ريال تمثل نحو 14 في المائة من إجمالي القيمة المستثمرة.

وتلاه البنك الأهلي السعودي بقيمة استثمارية 1.96 مليار ريال بما يعادل 41.4 مليون سهم، وفي المرتبة الثالثة شركة سابك التي تمتلك فيها 19.5 مليون سهم تعادل قيمتها وقت الإفصاح نحو 1.81 مليار ريال.

فيما جاءت أرامكو السعودية في المرتبة الرابعة، حيث تمتلك “بلاك روك” نحو 49.9 مليون سهم بقيمة 1.64 مليار ريال، ما يعني أنها تزن سبعة في المائة من محفظتها في السوق السعودية.

وفي يناير الماضي، التقى محمد الجدعان وزير المالية السعودي لورانس دي فينك رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لـ”بلاك روك”، لمناقشة فرص الاستثمار في السعودية، لاسيما مع النمو الكبير للقطاع غير النفطي، نتيجة الإصلاحات والمبادرات الحكومية.

جاء خلالها توقيع “بـلاك روك” مع “حصانة الاستثمارية” -الذراع الاستثماري للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية- مذكرة تفاهم بهدف تعزيز وتطوير استراتيجية “بـلاك روك” للاستثمار في البنية التحتية في منطقة الشرق الأوسط.

ملكية المستثمرين

وتشير بيانات “تداول” إلى أن ملكية المستثمرين الأجانب في الأسهم السعودية بلغت 328.55 مليار ريال، وقياسا على ذلك ملكية “بـلاك روك” ربما تمثل نحو 7 في المائة تقريبا من ملكية الأجانب.

ولم تتمركز “بلاك روك” بحصص كبيرة في الأسهم السعودية، حيث تراوحت الملكية بين 2 في المائة ودون ذلك، من إجمالي الأسهم المصدرة لكل شركة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...