Connect with us

Hi, what are you looking for?

مميز

السوق القطري يجذب استثمارات كبيرة في العام 2022

قطر تؤكد على مشاريع واعدة للارتقاء بقطاع السياحة

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت هيئة قطر للأسواق المالية عن السوق القطري اجتذب استثمارات كبيرة لصافي الاستثمارات الأجنبية.

وبلغت قيمة الاستثمارات التي جذبها السوق القطري في العام 2022، 15.8 مليار ريال.

كما ارتفعت قيمة التداولات بنسبة 42% إلى 160 مليار ريال، مقارنةً بـ 112 مليار ريال خلال عام 2021.

السوق القطري

وقال سعادة الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني رئيس مجلس إدارة هيئة قطر للأسواق المالية، في كلمة افتتاحية تصدرت التقرير السنوي للهيئة لعام 2022: “استطاعت الهيئة خلال عام 2022 أن تقدم للمتعاملين في سوق رأس المال القطري خدمات مالية مستحدثة”.

وتهدف إلى تنشيط التعاملات في الأسواق وزيادة حجم السيولة فيها.

وأصدرت الهيئة قواعد إقراض واقتراض الأوراق المالية، التي تتيح للمستثمر طويل الأجل الاستفادة من الأوراق المالية التي يمتلكها من خلال إقراضها.

كما تتيح للمستثمر المقترض الاستفادة من التقلبات السعرية بالأسواق، فضلًا عن إصدار قواعد البيع على المكشوف المغطّى.

وأضاف: “عام 2022، شهد قيام الهيئة بمجموعة من المبادرات التي تهدف إلى تطوير العمل المؤسَّسي وبناء القدرات المؤسسية للهيئة”.

هيئة قطر

وذلك بهدف الوصول بهيئة قطر للأسواق المالية إلى نموذج يحتذى به للهيئات الرقابية، وبما يعزز من استقلاليتها، ويحافظ على مكانتها كعضو في المنظمة الدولية لهيئات الأسواق المالية.

وأكد أن الهيئة تهدف إلى المحافظة على ثقة المستثمرين في نظام التعامل في الأوراق المالية في سوق رأس المال القطري، وإلى حماية المتعاملين فيه، والحد من المخاطر المصاحبة لاستثماراتهم.

خاصة في ظل الأزمات والاضطرابات الاقتصادية التي تواجهها الأسواق المالية الدولية.

وذلك بما يضمن استقرار السوق والمحافظة على مكتسباته خلال السنوات العشر الماضية، مشددًا على أن أهمية سوق رأس المال القطري.

وتأتي من كونه من الركائز الأساسية الداعمة لتحقيق رؤية قطر 2030 ولنمو واستقرار الاقتصاد القطري، وذلك لما يوفره من أدوات مالية مبتكرة ومتنوعة ما بين أدوات للملكية وأدوات للدَّين منخفضة التكاليف.

وبما يساهم فيه من تنوع مصادر التمويل ومن رفع قدرة الاقتصاد على جذب الاستثمارات سواء الوطنية أو الأجنبية.

من جانبه، أكد الدكتور طامي بن أحمد البنعلي الرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأسواق المالية، أن الهيئة تعمل منذ تأسيسها على أن تكون عنصرًا فاعلًا في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، واستراتيجيات التنمية الوطنية للدولة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...