Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

“أرامكو السعودية” تناقش مع شركات تركية مشاريع بـ50 مليار دولار

الحياد الصفري

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تباحثت شركة أرامكو السعودية مع شركات تركية مشاريع بقيمة 50 مليار دولار، في لقاء وصف بـ “جيش من المقاولين الأتراك”.

وذكرت وكالة “بلومبيرغ” ان ممثلي شركة أرامكو السعودية التقوا بمديرين تنفيذيين من حوالي 80 شركة بناء في ورش عمل بالعاصمة التركية أنقرة.

وقالت الوكالة إن الهدف من اللقاءات، تأهيل لتنفيذ مشاريع مخطط لها حتى العام 2025.

أرامكو السعودية

ونقلت الوكالة عن رئيس اتحاد المقاولين الأتراك، إردال إرين، قوله إن أرامكو السعودية تسعى . لجلب أكبر عدد من المقاولين الأتراك في مشاريعها.

وأشار إلى أنها تخطط لمشاريع بنى تحتية، ومصافي تكرير نفط، ومد خطوط أنابيب، ومجمعات.  إدارية، بقيمة إجمالية تصل إلى 50 مليار دولار.

وأوضح أن الشركة، التي تحتل المرتبة الثالثة في العالم من حيث القيمة بعد “آبل” . و”مايكروسوفت”، ستعلن قريباً قائمة بالشركات التي ستساهم في هذه المشاريع، لافتاً إلى . أن الجانبين سيكون لهما لقاء مرة أخرى في السعودية “قريباً”، دون تحديد موعد.

واعتبر رئيس اتحاد المقاولين الأتراك أن المشاريع الجديدة ستكون “شريان حياة” للمقاولين الأتراك.

ولفت إلى أنهم عانوا الكثير وتأثرت أعمالهم بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وتراجع المشاريع . المدعومة من الحكومة مؤخراً لا سيماً بعد الزلزال.

وشهدت العلاقات التركية السعودية تطوراً خلال العام الماضي، بعد زيارة الرئيس رجب طيب . أردوغان للمملكة، في أبريل 2021، وزيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لأنقرة . في يوليو من العام نفسه.

ويعمل البلدان على تصحيح مسار العلاقات وتجاوز الخلافات التي تواصلت قرابة خمس سنوات، وقد أكد الرئيس التركي خلال زيارته للمملكة أن “الزيارة تدشن لمرحلة جديدة من العلاقات”.

ويذكر أن السعودية أعلنت، مطلع ديسمبر الماضي، إيداع 5 مليارات دولار في المصرف المركزي التركي، كوديعة من المملكة لدى تركيا.

حقل عراقي

وفي سياق منفصل، قال وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، إن شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط ستطور حقلاً للغاز في العراق، يمكن أن ينتج أكثر من 400 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً.

كما وقالت وزارة النفط العراقية في بيان نقلاً عن عبدالغني، إن أرامكو ستقوم بالاستثمار والتطوير في حقل عكاز للغاز في محافظة الأنبار بغرب العراق.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...