Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

منطقة اليورو تحقق ارتفاعا في فائض التجارة خلال يونيو

منطقة اليورو

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| سجلت منطقة اليورو ارتفاعا كبيرا في فائض التجارة مع بقية العالم خلال شهر يونيو مقارنة مع مايو.

وبحسب بيانات نشركها مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي “يوروستات”، فقد نمت الصادرات بوتيرة أسرع من الواردات خلال الشهر ذاته.

وقال يوروستات إن منطقة اليورو التي تضم 19 دولة سجلت فائضا 18.1 مليار يورو (21.2 مليار دولار) في يوليو ، ارتفاعا من فائض تجاري 7.5 مليار يورو في مايو.

منطقة اليورو

وصدر التكتل سلعا بقيمة 209.9 مليار يورو في يونيو حزيران، في زيادة بنحو 22 بالمئة مقارنة مع مايو أيار. وبلغت فاتورة واردات التكتل 191.8 مليار يورو، بارتفاع 17 بالمئة تقريبا عن مايو.

ونزل الفائض قليلا مقارنة مع يونيو 2020 حين بلغ 20 مليار يورو. ومقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، نمت الواردات بوتيرة أسرع من الصادرات.

أنشطة الأعمال

في سياق آخر، شهدت أنشطة الأعمال في منطقة اليورو تحسناً ملحوظاً في شهر يوليو الماضي، إذ سجّلت أسرع وتيرة نمو خلال 15 عاماً، حسب ما أظهره مسح للبيانات.

وقد أدى إلغاء المزيد من إجراءات فيروس كورونا المشددة وتسارع وتيرة حملات التطعيم لعودة الحياة لقطاع الخدمات المهيمن على التكتل.

في المقابل، فإن الإضرابات التي تعترس سلسلة الإمدادات ونقص العمالة تعني ارتفاع أسعار المدخلات بأسرع وتيرة لما يزيد عن عقدين.

كما نالت مخاوف من قيود إضافية لاحتواء سلالة دلتا سريعة الانتشار من فيروس كورونا من التفاؤل.

وصعدت القراءة النهائية لمؤشر آي.إتش.إس ماركت لمديري المشتريات، والذي يُعتبر مقياسا جيدا لمتانة الاقتصاد، إلى 60.2 الشهر الماضي من 59.5 في يونيو حزيران.

ويعد هذا أعلى مستوى منذ يونيو حزيران 2006، ويفوق كثيرا مستوى الخمسين نقطة الفاصل بين النمو الانكماش، رغم أنه يقل طفيفا عن القراءة الأولية عند 60.6.

وقال كريس وليامسون كبير الاقتصاديين المعنيين بأنشطة الأعمال في آي.إتش.إس ماركت “قطاع الخدمات في أوروبا يعود للحياة”.

وأضاف “يعزز تخفيف قيود الفيروس وتقدم أكبر في حملات التطعيم الطلب على نطاق واسع من الأنشطة لاسيما السياحة والسفر والضيافة”.

ومع فتح المزيد من أنشطة الخدمات، ارتفع مؤشر مديري المشتريات للقطاع إلى 59.8 من 58.3 في يونيو حزيران، أقل من التقديرات الأولية عند 60.4 ولكن يظل أعلى قراءة نهائية منذ يونيو حزيران 2006.

أعمال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت أنشطة الأعمال في منطقة اليورو تحسناً ملحوظاً في شهر يوليو الماضي، إذ سجّلت أسرع وتيرة نمو خلال 15 عاماً،...

مال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| نما اقتصاد منطقة اليورو بوتيرة قوية في الربع الثاني، بعدما انتعش من الركود الذي خلفته تداعيات جائحة كورونا. وبحسب البنك...

تجارة

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| أفادت إحصائية رسمية، بأن النشاط التجاري في منطقة اليورو بدأ عند أعلى معدل له منذ 21 عاما في يوليو/ تموز....

العالم

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| قال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي “يورستات”، إن التضخم في منطقة اليورو تسارع خلال شهر ابريل/ نيسان الماضي، بفعل زيادة حادة...