Connect with us

Hi, what are you looking for?

مميز

طفرة على أرباح شركة أرامكو السعودية في العام الماضي

أرامكو السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت أرباح شركة أرامكو السعودية طفرة خلال العام الماضي 2022، مستفيدة من الارتفاع الكبير على أسعار النفط.

وزاد صافي أرباح شركة أرامكو السعودية بنسبة 46.5% ليصل إلى 604 مليار ريال سعودي، وسط زيادة المبيعات بنسبة 49% وبلوغها تريليوني ريال تقريباً وهي أقل بنسبة طفيفة من توقعات المحللين.

وتوقع المحللون وفقاً لمتوسط التقديرات، أن تحقق “أرامكو السعودية” صافي ربح 611 مليار ريال سعودي، مع بلوغ الإيرادات 2.264 تريليون ريال في العام الماضي.

أرامكو السعودية

ووفقاً لحسابات “الشرق” بلغ صافي الربح في الربع الأخير من عام 2022 نحو 115 مليار ريال قبل خصم حقوق الأقلية، وهو أدنى من توقعات المحللين ببلوغها 135 مليار ريال.

وقالت الشركة، وهي أكبر منتج للنفط في العالم، في بيان نتائج الأعمال الصادر اليوم الأحد إن الزيادة في صافي الربح تعكس في الغالب تأثير ارتفاع أسعار النفط الخام والكميات المبيعة، والزيادة القوية في هوامش الربح من أعمال التكرير.

وأشارت إلى أن تدفقاتها النقدية خلال العام الماضي بلغت مستوى قياسياً عند 575 مليار ريال مقارنة بنحو 403 مليارات ريال في العام السابق بنمو 38%.

الإنتاج اليومي

وبلغ إنتاج الشركة من المواد الهيدروكربونية في العام الماضي 13.6 مليون برميل مكافئ نفطي يومياً تشمل 11.5 مليون برميل يومياً من المواد السائلة.

في حين، كانت أسعار النفط حققت طفرة في الفترة من مارس وحتى أغسطس ببلوغها مستويات فوق 100 دولار للبرميل بسبب الحرب في أوكرانيا والعقوبات المفروضة على روسيا وذلك قبل أن تنخفض في الربع الرابع من العام الماضي في ظل تراجع الطلب.

ودعمت رؤية تراجع الطلب قرار تحالف “أوبك+” الذي تقوده السعودية بخفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يومياً اعتباراً من أول نوفمبر 2022 والذي قد يستمر حتى نهاية العام الجاري.

كما وأعلنت الشركة اليوم عن زيادة حصة التوزيعات الفصلية عن الربع الرابع من العام الماضي لتصل إلى 73.2 مليار ريال سعودي بزيادة 4% تقريباً عن الخطط المعلنة سابقا.

وتحافظ “أرامكو” منذ طرحها العام في عام 2019 على توزيعات فصلية بقيمة 70 مليار ريال تقريباً وتحصل الحكومة السعودية على الحصة الأكبر من تلك التوزيعات حيث تتجاوز نسبة ملكيتها في أسهم الشركة 94% بحسب بيانات سوق الأسهم السعودية.

بحسب بيان الشركة اليوم فقد أوصى مجلس الإدارة بتوزيع الأرباح في صورة نقدية وأسهم منحة بواقع سهم مقابل كل عشرة أسهم ليصل رأسمالها إلى 90 مليار ريال مقابل 75 مليار ريال حالياً.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.