Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

تحسن أداء قطاع البنوك يصعد بمؤشر بورصة قطر

بورصة قطر

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| صعد مؤشر بورصة قطر في تعاملات الاثنين، بدعم من قطاع البنوك والخدمات المالية الذي سجل ارتفاعا ملحوظا.

وكسب مؤشر بورصة قطر 87.80 نقطة في بداية تعاملات الاثنين، حيث ارتفع المؤشر العام بنسبة 0.80 بالمائة ليصل إلى النقطة 11064.

في حين تحسن أداء قطاع البنوك والخدمات المالية بنسبة 2.59 بالمائة وقطاع النقل بنسبة 1.06 بالمائة والقطاع الصناعي بنسبة 0.71 بالمائة وقطاع العقارات بنسبة 0.45 بالمائة.

بورصة قطر

في حين، تلاه قطاع التأمين بـ0.08 بالمائة، في المقابل تراجع قطاع البضائع والخدمات الاستهلاكية بـ0.02 بالمائة وقطاع الاتصالات بـ0.88 بالمائة.

وسجلت بورصة قطر في حدود الساعة 10:00 صباحا تداولات بقيمة 56.758 مليون ريال، وزعت على 13.317 مليون سهم، بتنفيذ 2183 صفقة.

دعم السوق

وفي سياق منفصل، أكد رمزي قاسمية المستشار المالي، أن بورصه قطر في حاجة، خلال الفترة القادمة، إلى استحداث أدوات جديدة تدعم السوق، وإلى دخول سيولة جديدة، خاصة أن أسعار الأسهم في الوقت الحالي مغرية جدا.

وأشار في تصريح إلى أن متوسط مكرر الربحية للشركات المدرجة بلغ 12 مرة، وهي الأقل تاريخيا لبورصة قطر.

وقال إن حجم التداولات، خلال جلسة اليوم، لم يتجاوز 700 مليون ريال، بالرغم من مصادفة الجلسة مع تطبيق مراجعات “فوتسي”، والتي يتجاوز فيها حجم التداولات عادة 1.5 مليار ريال، وهو ما يعكس حذر صناديق الاستثمار الأجنبية.

ولفت المستشار المالي إلى أن أداء بورصه قطر لا يعكس بالمرة صلابة الاقتصاد، التي أبرزتها مؤشرات الاقتصاد الكلي، سواء على مستوى نسب النمو أو من حيث الفوائض المسجلة بالنسبة للموازنة العامة للدولة، والتي بلغت 30 مليار ريال في الربع الثالث من العام 2022 أو فائض ميزان المدفوعات.

وأوضح أن شح السيولة، مع ارتفاع سعر الفائدة في البنوك، وبالتالي ارتفاع تكلفة الفرصة البديلة وقيام بعض الصناديق بصافي اتجاه بيعي، بالإضافة إلى تراجع أسعار النفط، أثرت على اتجاه السوق خلال الأسبوع الحالي.

وقال إن مؤشر البورصة خسر 8 بالمئة، منذ بداية الشهر الجاري، ونحو 10 بالمئة منذ بداية الربع الأخير من العام الجاري.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.