Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

البنك المركزي السعودي يفتح تحقيقا بفضيحة احتيال مالي

المركزي السعودي

المملكة السعودية- بزنس ريبورت الإخباري || قال البنك المركزي السعودي إنه يتابع تفاصيل ما أُثير مؤخراً في بعض وسائل التواصل الاجتماعي حول تعرُّض أحد العملاء لعملية احتيال مالي.

البنك المركزي السعودي

ونتج عن الحادثة حصول المحتال على تمويل بصورة غير مشروعة، وذلك من خلال استغلال بيانات العميل الشخصية التي أفصح عنها.

كما أعلن البنك المركزي السعودي في بيان له، عن فتح تحقيق بواقعة تعرض أحد العملاء لعملية الاحتيال، وتشكيله فريق للتحقق من الأمر والاطلاع على حيثياته.

كما وأوضح المركزى السعودى بأنه تبين بأن جهة التمويل المشار إليها في المقطع، هي شركة تمويل مرخصة حديثاً من البنك المركزي السعودي بممارسة نشاط التمويل الاستهلاكي المصغر من خلال التقنية المالية.

ولفت البنك المركزي إلى أنه أصدر التوجيهات اللازمة للشركة باتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة لمنع حدوث مثل هذا الاحتيال، مع استمرار البنك المركزي في العمل على استكمال التحقق من الجوانب كافة، واتخاذ المزيد من الإجراءات الاحترازية.

وشدد البنك المركزي السعودي، على أهمية وضرورة المحافظة على البيانات والمعلومات، وأكد على عدم مشاركتها مع أي طرف لم يتم التحقق من هويته.

كما ودعا المركزي السعودي في حال اكتشاف أي عمليات مشبوهة؛ إلى سرعة التقدم ببلاغ إلى الجهات الأمنية المختصة، وإشعار البنك المركزي من خلال منصة ساما، على الرابط الآتي (www.samacares.sa).

ويعد البنك المركزى السعودي (ساما)، والمعروف سابقاً باسم مؤسسة النقد العربي السعودي، جهاز التنظيم الأكثر جديّة ومهنية في القطاع المصرفي في منطقة الخليج، وأفضل مديرٍ للمخاطر على مستوى البنوك المركزية في العالم للعام (2018/ 2019)، بحسب لجنة البنوك المركزية.

جدير بالذكر بأنه وفي مارس من العام 2018، أطلقت جمعية حماية المستهلك، موقعاً للتوعية من الاحتيال المالي (SCAM.SA)، وهو موقع يختص بتوعية وتحذير المستهلكين من الوقوع في عمليات النصب والاحتيال المالي.

ويقوم الموقع بالتعريف بأنواع النصب والاحتيال، وعرض وتبادل تجارب الآخرين، ويساعد ذلك في رصد اتجاهات المحتالين وطرقهم الجديدة، واتخاذ الإجراءات اللازمة في توخي الحذر منهم والتشهير بهم.

من خلال قائمة سوداء بالمحتالين سواء كانوا أفراداً أو مؤسسات، ويساعد الموقع الجهاتِ المختصة في ملاحقة المحتالين وإيقاع العقوبات الرادعة بهم.

تجارة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تعكف شركة تعبئة اللحوم البرازيلية “بي.آر.إف”، على تقييم الأثر المالي لقيود جديدة على مبيعات الدواجن في السعودية. وتأتي هذه الخطوات...

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتزم المملكة العربية السعودية فرض غرامات مالية على الأفراد والشركات غير الملتزمة بالقيود والإجراءات الخاصة بجائحة كورونا. وتتراوح الغرامات المالية...

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| عينت شركة أمن المعلومات “علم”، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، شركة الرياض المالية كمستشار لطرح عام أولي مخطط يجلب للشركة...

مال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| دفع القطاع النفطي في السعودية، الناتج المحلي الإجمالي للمملكة إلى الانخفاض بنسبة 3.3% مع نهاية الربع الأول من العام الجاري....