Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

القاعدة النقدية في قطر ترتفع خلال أغسطس إلى 118.2 مليار ريال

الجهاز المصرفي القطري

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفعت القاعدة النقدية في دولة قطر بنسبة 0.8% خلال شهر أغسطس الماضي، لتصعد إلى 118.2 مليار ريال (32.4 مليار دولار).

وقال مصرف قطر المركزي، إن دعم نمو النقود الاحتياطية لدى مصرف قطر المركزي، الشهر الماضي، وارتفاع فائض الأرصدة الاحتياطية بنسبة 15.2% إلى نحو 20.1 مليار ريال.

وبذلك استعادت الأرصدة الاحتياطية مستويات أغسطس 2020.

القاعدة النقدية

في المقابل تراجع النقد المصدّر الشهر الفائت هامشياً إلى نحو 23 مليار ريال (6.3 مليارات دولار).

في حين انخفضت “الأرصدة أخرى”، التي تمثل آلية سوق النقد بين البنك المركزي والبنوك المحلية بنسبة 4.5% على أساس شهري إلى نحو 27.2 مليار ريال (7.2 مليارات دولار)، وكذلك الاحتياطي الإلزامي الذي تراجع بنسبة 0.3% إلى نحو 47.9 مليار ريال (13.1 مليار دولار).

والجدير بالذكر أن القاعدة النقدية تشير إلى مقدار النقد المتداول في الاقتصاد. وهو يتألف من جزأين: العملة المتداولة واحتياطيات البنوك.

كما وتشير العملة المتداولة إلى الأوراق النقدية والعملات المعدنية التي يحتفظ بها الجمهور، وهي الأموال التي تستخدم في الحياة اليومية.

أما احتياطيات البنوك فهي ودائع نقدية تحتفظ بها المؤسسات المالية في حساباتها في البنك المركزي الاحتياطي الفيدرالي، وهو البنك المركزي للولايات المتحدة ويعتبر السلطة المالية وراء أكبر اقتصاد سوق حر في العالم.

مصرف قطر

وفي سياق منفصل، شرع مصرف قطر المركزي، في مشروع تطوير البنية التحتية لأنظمة الدفع والتسويات، وفق ما ذكر على حسابه على “تويتر”.

وقال مصرف قطر المركزي إن مشروع تطوير البنية التحتية لأنظمة الدفع والتسويات يهدف إلى توفير خدمات جديدة.

ومن أبرز الخدمات التي يهدف المصرف لتطويرها، تتضمن خدمات التحويلات الفورية بين الحسابات وخدمة العنوان الموحد لإجراء عمليات الدفع من خلال الهاتف والرقم الشخصي أو رقم الحساب إلى جانب خدمة النظام المركزي للحد من عمليات الاحتيال أو غسل الأموال.

كما يوفر خدمات دفع الفواتير إلكترونيًا وخدمات إدارة التفويضات والخصم المباشر وخدمات الائتمان (اشترِ الآن وادفع لاحقًا).

في حين، قال مصرف قطر المركزي إنه يعمل على توفير نظام دفع مستقبلي قابل للتطوير وقادر على دعم النمو السكاني للدولة وزيادة المعاملات لمدة عشر سنوات قادمة.

وأشار إلى العمل على إمكانية التشغيل البيني لتوفير نظام يسمح بالتشغيل البيني بين عمليات الدفع سواء أكانت بين حساب بنكي ومحفظة إلكترونية، لافتًا إلى توفير خدمات الحوالات والدفع الفورية على مدار 24 ساعة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.