Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

السعودية وفرنسا تطلقان صندوق قيمته 30 مليون يورو لدعم اللبنانيين

الصندوق السعودي الفرنسي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت السعودية وفرنسا، إطلاق الصندوق السعودي الفرنسي لدعم اللبنانيين، في يعاني فيه اللبنانيون من أوضاعا معيشية صعبة.

وفي اجتماع بالسفارة الفرنسية في لبنان، وقّع كل من وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، والوكالة الفرنسية للتنمية، و”مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية” في السفارة الفرنسية في بيروت، مذكرة التفاهم الإطارية للصندوق السعودي الفرنسي لدعم الشعب اللبناني.

ويهدف الصندوق السعودي الفرنسي، لدعم الشرائح الضعيفة في المجتمع اللبناني، وتنفيذ سلسلة مشاريع في المجالين الإنساني والإنمائي.

الصندوق السعودي الفرنسي

وأعلن السفير السعودي في لبنان وليد بخاري، في كلمة ألقاها، أن “هذه الشراكة تهدف لدعم

العمل الإنساني والإغاثي في لبنان بأعلى معيار الشفافية، حيث يهدف التمويل لدعم ستة

قطاعات رئيسية، وهي الأمن الغذائي، والصحة والتعليم، والطاقة والمياه، والأمن الداخلي”.

وقال: “نؤدي واجباتنا تجاه لبنان من دون تمييز بين طائفة وأخرى، حيث كرست السعودية

جهوداً متميزة مفعمة بالعطاء والروح الإنسانية التي تقدر قيمة الإنسان”.

أضاف البخاري: ” نتقاسم مع فرنسا مسؤولية مشتركة من أجل الحفاظ على استقرار لبنان

والحفاظ على سيادته ووحدته بما يتوافق مع قرارات الشرعية الدولية والعربية ذات الصلة”.

واعتبر أن دعم المملكة العربية السعودية للبنان يأتي استمراراً لمسيرة التضامن تجاه الشعب اللبناني.

وقال:” سنعمل مع المجتمع من اجل مستقبل أفضل للشعب اللبناني”.

وأشار بخاري، إلى أن “السعودية نفذت العديد من المشاريع الإنسانية في لبنان، وأن هذا الدعم

يأتي استمرار وتواصلاً للدعم خلال العقود الماضية، حيث حرصت المملكة مع شركائها على دعم

كل ما يخفف المعاناة الإنسانية عن المحتاجين”.

مذكرة تفاهم

وأعلنت سفيرة فرنسا في لبنان آن غريو خلال توقيع مذكرة التفاهم للصندوق السعودي

الفرنسي، العمل مع السعودية لدعم الشعب اللبناني في مواجهة أزماته الإنسانية.

ولفتت غريو إلى أن “فرنسا تقف إلى جانب الشعب اللبناني. وتواصل تأكيد مطالبها وتطلعاتها، التي تتماشى ومطالب الشعب اللبناني والمجتمع الدولي، إزاء السلطات اللبنانية، والتي تتمثل في التنفيذ العاجل للإصلاحات الضرورية لحل الأزمة في لبنان، وإبرام اتفاق شامل وكامل مع صندوق النقد الدولي، وتنظيم انتخابات تشريعية محايدة وشفافة في موعدها المقرر في 15 مايو/ أيار 2022”.

وبحسب يان للسفارة الفرنسية فإن الاتفاق يمثل، وفقا للمبادئ التوجيهية التي اعتمدها رئيس الجمهورية الفرنسية ايمانويل ماكرون وولي العهد السعودي في 4 ديسمبر/ كانون الأول في جدة، مرحلة هامة في تنفيذ الالتزام الذي قطعه وزير أوروبا والشؤون الخارجية ونظيره السعودي في باريس في 28 فبراير/ شباط في سبيل تقديم فرنسا والمملكة العربية السعودية الدعم المالي الطارئ لمشاريع مخصصة للسكان المستضعفين في لبنان.

وتلبي هذه المشاريع احتياجات السكان المستضعفين في لبنان الأكثر إلحاحا في قطاعي الصحة والأمن الغذائي. وترمي إلى دعم مستشفى طرابلس بصورة خاصة، وتعزيز الانتفاع بخدمات الرعاية الصحية الأولية، وتقديم المعونة الطارئة، التي تشمل الغذاء، إلى الفئات المحرومة.

ويأتي هذا الاتفاق بعد أقل من شهر واحد على عودة السفير السعودي إلى بيروت، في السابع من أبريل الجاري، بعد أكثر من ستة أشهر على استدعاء المملكة له، على خلفية تدهور العلاقات بين الرياض ودول الخليج من جهة وبيروت من جهة أخرى، بسبب تصريحات لوزير الإعلام السابق، جورج قرداحي، بشأن حرب اليمن اعتبرتها الرياض “مسيئة”.

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أكدت السعودية سابقا، أنها تعمل من أجل تعديل قانون العمل الخاص بإجازة العاملين في القطاع الخاص، دون اتخاذ أي قرار...

العالم

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفعت أرباح شركة أماك السعودية “شركة المصانع الكبرى للتعدين”، بنسبة 22% في الربع الأول، مقارنة بنفس الربع من العام الماضي...

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| انتعشت ميزانية السعودية في الربع الأول من العام الجاري، وسجلت فائضا بلغ 15.3 مليار دولار، مع الارتفاع الكبير في أسعار...

مال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفع معدل التضخم في المملكة العربية السعودية بنسبة 2.3% في شهر أبريل الماضي، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. وعلى...