Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

السعودية ترفع أسعار القمح للمرة الثانية تماشيا مع الصعود العالمي

أسعار القمح

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت المؤسسة العامة للحبوب في السعودية عن رفع أسعار القمح في المملكة للمرة الثانية خلال شهر.

وقالت السعودية إن رفع أسعار القمح في البلاد يأتي بعد الارتفاع العالمي بتأثير من الغزو الروسي لأوكرانيا وتعطل الإمدادات.

وتجدر الإشارة إلى أن أسعار القمح ارتفعت متجاوزة عتبة الـ11 دولارا للبوشل، وهو أعلى مستوى لها منذ 14 عاماً، في ظل شبه توقف الشحنات من واحدة من أكبر مناطق زراعة القمح في العالم نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا.

أسعار القمح

وجاءت الزيادة الأولى بنسبة 7% من 1440 ريالاً إلى 1540 ريالاً للطن (الدولار يعادل 3.75 ريال)،

والزيادة الثانية بنسبة 10.4% من 1540 ريالاً إلى 1700 ريال للطن.

وتسهم أوكرانيا وروسيا معاً بأكثر من ربع صادرات القمح في العالم؛ إلا أن الأعمال القتالية أدت

إلى إغلاق الموانئ، وأوقفت عمليات النقل، وقطعت العمليات اللوجستية.

وتهدد الحرب أيضاً زراعة القمح هذا العام في أوكرانيا بما أنَّ المزارعين قد يكونون منخرطين في

القتال، وستواجه البلاد نقصاً في البذور والأسمدة.

أوضحت مؤسسة الحبوب السعودية، أن هذه الزيادة تعتبر الثانية لهذا الموسم، وذلك في ظل

المراجعة الدورية التي تجريها لمتابعة تطورات الأسواق الدولية للقمح.

ويذكر أن شراء المؤسسة للقمح المحلي من المزارعين يأتي تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الخاص بضوابط إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء، والذي تضمن قيام المؤسسة بشراء القمح من المزارعين في حال اختيارهم زراعة القمح بديلاً للأعلاف الخضراء، لمدة 5 سنوات، بما لا يتجاوز 1.5 مليون طن لكل عام، وبأسعار تحددها المؤسسة مسترشدة بالأسعار الدولية السائدة.

الغزو الروسي

وتسهم أوكرانيا وروسيا معا بأكثر من ربع صادرات القمح في العالم، إلا أن الأعمال القتالية أدت إلى إغلاق الموانئ وأوقفت عمليات النقل وقطعت العمليات اللوجستية.

كما تهدد الحرب زراعة القمح هذا العام في أوكرانيا بما أن المزارعين قد يكونون منخرطين في القتال، وستواجه البلاد نقصاً في البذور والأسمدة.

من المرجح أن يستمر هذا الشحّ في الإمدادات إلى الفصل المقبل، وربما أطول من ذلك.

بالتالي، فإن المحصول الغزير في أمريكا الشمالية ومناطق أخرى في أوروبا سيكون ضرورياً جداً هذا الصيف من أجل الحدّ من المزيد من الارتفاعات في الأسعار.

وفيما تهدد الحرب الشحنات من منطقة البحر الأسود، يفكر الشارون بإبرام عقود آجلة للحصول على الحبوب الأسترالية حتى الربع الثالث، بحسب شركة الشحن الرائدة “مجموعة سي بي إتش” (CBH Group).

وكانت أسعار القمح ارتفعت مجدداً الخميس إلى الحدّ الأقصى اليومي المسموح به، لتقفز بنسبة 7.1% وتصل إلى 11.34 دولار للبوشل.

وكانت الأسعار قد ارتفعت بنسبة 50% في الشهر الماضي.

تجارة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| قفزت أرباح الشركة الوطنية للتنمية الزراعية “نادك السعودية” في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 137.3%. وبلغت أرباح “نادك السعودية”...

العالم

نيودلهي- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت مصادر رسمية هندية، إنها تسمح باستثناء السعودية والإمارات من صادرات القمح في المرحلة الحالية فقط. ويأتي قرار الهند بخصوص...

مال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| هوى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية بنسبة 9.5% خلال الجلسات العشرة الأخيرة، ليفقد السوق 1300 نقطة. وتأثر سوق الأسهم السعودية...

تجارة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت الهيئة الملكية في مدينة ينبع الصناعية السعودية، توقيع 4 عقود استثمارية تجارية مع عدد من الشركات المحلية. كما وقالت...