Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

الاقتصاد السعودي على موعد لتخطي التريليون دولار هذا العام

هل تنجح المملكة السعودية برفع أصولها بالقطاع المصرفي إلى 1.2 تريليون دولار؟

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| من المتوقع أن يتخطى الاقتصاد السعودي حاجز التريليون دولار وللمرة الأولى خلال العام الجاري، وفق توقعات أكسفورد إيكونوميكس OXFORD ECONOMICS.

وتوقع تقرير أكسفورد أن نمو الناتج المحلي السعودي سيصل إلى 7.5% في 2022، علما بأن صندوق النقد الدولي يتوقع أن يكون النمو في حدود 7.6%.

وتستهدف المملكة السعودية، أن تصبح الأكبر بين 15 اقتصادا عالميا مع حلول عام 2030، وأن تسجل ناتجا محليا متوقعا بـ 1.7 تريليون دولار.

الاقتصاد السعودي

أظهرت التقديرات السريعة للهيئة العامة للإحصاء السعودية، نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية بنسبة 11.8% في الربع الثاني من 2022، مقارنة بالربع المماثل من العام 2021.

وأعلنت وزارة المالية السعودية، الأرقام الفعلية للميزانية في الربع الثاني من العام الحالي، والتي كشفت تحقيق إيرادات تجاوزت 370.3 مليار ريال، شملت إيرادات نفطية بأكثر من 250 مليار ريال.

وحققت الميزانية السعودية فائضاً يقارب 78 مليار ريال في الربع الثاني، مستفيدة من قفزة الإيرادات النفطية بنسبة تقارب 90%.

وتجاوز الفائض في الأشهر الستة الأولى من السنة 135 مليار ريال، بينما كانت الميزانية التقديرية تتوقع فائضاً بـ 90 مليار ريال في السنة الجارية بأكملها.

نمو الاقتصاد

وفي سياق متصل، أعلنت السعودية، أنها حققت نموا اقتصاديا بنحو 12 بالمئة في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، بفضل عائدات قطاع النقط.

واستفادت السعودية، صاحبة أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط، من ارتفاع أسعار النفط الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا، كما قاومت أكبر دولة مصدّرة للنفط في العالم طلبات الدول الغربية لزيادة إنتاج الذهب الأسود؛ في مسعى لكبح أسعاره.

وذكرت الهيئة العامة للإحصاء السعودية في تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني، أن نمو الناتج المحلي الإجمالي بلغ 11,8 بالمئة في الربع الثاني مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حسب “التقديرات السريعة” التي أجرتها.

كما وقالت إن “هذا النمو الإيجابي على الاقتصاد السعودي يعود إلى الارتفاع الكبير الذي سجلتها الأنشطة النفطية بنسبة 23,1 بالمئة”.

وأضافت أن الأنشطة غير النفطية ارتفعت بنسبة 5,4 بالمئة، كما ارتفعت أنشطة الخدمات الحكومية بنسبة 2,2 بالمئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.