Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

إيران تبدأ خطط التوسع بمشروعات الربط الكهربائي مع قطر وعمان

الربط الكهربائي

طهران- بزنس ريبورت الإخباري|| بدأت إيران تنفيذ خطط التوسع بمشروعات الربط الكهربائي مع دولتي قطر وسلطنة عمان.

وتعمل إيران خلال السنوات الأخيرة لأن تصبح مركزا إقليميا للطاقة.

وقال المدير التنفيذي للشركة الإيرانية لتوليد ونقل وتوزيع الكهرباء “توانير”، آرش كردي، إنهم بدأوا الدراسات الفنية اللازمة لتنفيذ الربط الكهربائي مع البلدين الخليجيين.

الربط الكهربائي

ونقلت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية، عن كردي قوله على هامش المعرض الدولي الـ22 لصناعة الكهرباء، إن المفاوضات مع قطر وعمان قائمة، والدراسات الفنية للتنفيذ قد بدأت فعلياً، “ويجري العمل على اختيار الجهة الاستشارية للمشروع”.

وأوضح كردي أن الربط الكهربائي عبر الكابلات البحرية مع قطر وعمان سيتيح إمكانية تبادل 500-1000 ميغاواط من الطاقة بين إيران وكل منهما.

وأضاف أن هناك إمكاناً لتبادل الطاقة مع الدول المحاذية لإيران براً، فضلاً عن أن هناك مفاوضات جارية من أجل الربط الكهربائي مع دول الخليج عبر البحر.

وترتبط خطوط الكهرباء في إيران مع خطوط كهرباء 7 دول أخرى في الجوار؛ هي أفغانستان، وباكستان، والعراق، وتركيا، وأرمينيا، وأذربيجان، وتركمانستان.

وكانت قطر وإيران وقعت أثناء زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى قطر، فبراير الماضي، اتفاقية يبدأ البلدان بموجبها ربطاً متبادلاً لخطوط وشبكات الكهرباء.

وبينما تتصدر قطر قائمة أعلى دول العالم استهلاكاً للطاقة بمعدل 15.316 كيلوواط في الساعة للفرد سنوياً، فإن قدرة إيران على توليد وتوزيع الكهرباء تبلغ نحو 90,000 ميغاواط فقط.

الكهرباء إلى العراق

من جهة أخرى، أكد المدير التنفیذي لشركة توانير استعداد بلاده لزيادة صادرات الكهرباء إلى العراق، موضحًا أن الصادرات إلى بغداد تمضي حاليًا، وفق العقد الساري على أساس 5 سنوات.

وأعلن المسؤول الإيراني إمكان زيادة حجم صادرات الكهرباء إلى العراق، في حال رغبة حكومة بغداد، موضحًا أن الزيادة تتعلق بمقدار احتياجات البلد الجار، إذ تمتلك إيران البنى التحتية اللازمة لذلك.

وأكد كردي أن الشركة تسعى لتسلم المستحقات التصديرية الخاصة بديون الكهرباء من العراق، بطرق مختلفة على ضوء مشكلات الحظر.

وأوضح أن القدرة التصديرية للشركة إجمالًا وفي إطار العقود تتراوح بين 1000 و1500 ميغاواط مع وجود إمكان زيادتها إلى 2000 حتى 2100 ميغاواط.

وترتبط خطوط الكهرباء في إيران مع خطوط كهرباء 7 دول أخرى في الجوار، هي أفغانستان، وباكستان، والعراق، وتركيا، وأرمينيا، وأذربيجان، وتركمانستان.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.