Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

خطة بايدن للبنية التحتية قد تعيد المنافسة بين الولايات المتحدة والصين

خطة بايدن

واشنطن – بزنس ريبورت الإخباري || أثار اعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن عن خطة بنية تحتية بقيمة 2.3 تريليون دولار تساؤلات الكثير من المحللين والمتابعين حيث ان الهدف المعلن لخطة الإنفاق الأمريكية الأكثر شمولاً في نصف قرن على الأقل هو إعادة تشكيل الاقتصاد الأمريكي ومواجهة صعود وهيمنة الصين.

بنود خطة بايدن

وترتكز بنود خطة بايدن بشكل أساسي بناء الجسور والطرق السريعة والبنية التحتية للمركبات الكهربائية وما شابه – بدلاً من بناء السفن الحربية والطائرات المقاتلة والصواريخ الحربية.

حيث اتخذت المنافسة بين الولايات المتحدة والصين على القيادة العالمية في القرن الحادي والعشرين منعطفًا جديدًا حيث لن تنتهي بالطريقة نفسها التي انتهت بها الحرب الباردة الأمريكية مع الاتحاد السوفيتي، بغض النظر عن عدد المليارات من الدولارات في خطة بايدن التي نجت من الكونجرس المنقسم حاليا. ليست هناك فرصة لأن تجد الصين نفسها في يوم من الأيام متخلفة اقتصاديًا، وتفلس وتتخلى عن النضال. (مثل الاتحاد السوفيتي).

اللحاق بالصين

وعندما يتعلق الأمر بالبنية التحتية ، فإن خطة الولايات المتحدة المعلنة تهدف بإلحاق لواشنطن بالركب. في أقل من عقد من الزمان ، حيث أنشأت الصين شبكة سكك حديدية عالية السرعة أكبر من بقية الشبكات مجتمعة وتعتبر الصين حاليا بلدا رائدا عالميا في مجال الطاقة الخضراء. كما أن لديها السبق على شبكات 5G.

لكن جهود بايدن التاريخية لإعادة أمريكا إلى اللعبة يمكن أن تغير الحسابات الصينية. ينبع الكثير من سلوك الصين الحازم في السنوات الأخيرة ، من التعزيزات البحرية الهائلة إلى الخلافات الإقليمية مع جميع جيرانها تقريبًا ، من الاعتقاد بأن الولايات المتحدة وبقية الغرب في حالة تدهور نهائي – وأن أفضل أيام الصين هي سيأتي لاحقا.

هكذا قال أحد المبعوثين الغربيين لمجلة الإيكونوميست: “تعتقد الصين أن الغرب ضعيف ، فاسد وغير منضبط ، ويجب وضعه في موضع ضعيف ، مثل الكلب”.

 وأضاف مثل هذه الأفكار المتطرفة يمكن أن تؤدي إلى الصراع – وهي بالتأكيد تضعف الموقف التفاوضي للمفاوضين التجاريين الأمريكيين.

وختم بالقول: لماذا يجب على الصين أن تقدم امتيازات لدخول الأسواق لدولة تعتبرها قوة عظمى فاشلة؟ لماذا يجب أن تتخلى عن نموذجها الصناعي كإجراء بديل لما كان عليه الحال؟

لم يكن لدى إدارة ترامب أي شيء تقريبًا لإظهاره في حربها الجمركية الشاملة مع بكين وبحكمة، أرجأت إدارة بايدن القرارات بشأن الاحتفاظ بالسياسات التجارية للجمهوريين أو إهمالها أو تعديلها إلى أن يكون لديها مخطط موثوق به لتجديد الاقتصاد الوطني – مخطط من شأنه (وليس من قبيل الصدفة) أن يمنح الولايات المتحدة القدرة على المساومة والمنافسة.

بداية موفقة

هذا وتعتبر خطة بايدن للبنية التحتية — Great Society 2.0 كما يسميها البعض — بداية ممتازة. لفترة طويلة جدًا ، كان نهج أمريكا في المنافسة مع الصين يحاول التغلب على منافس بدلاً من تسريع وتيرته الخاصة.

لقد وجد السياسيون في واشنطن أنه من الأسهل بكثير إلقاء اللوم على بكين فيما يتعلق بأمراض أمريكا بدلاً من إصلاح المطارات المتداعية والمدارس المتداعية والطرق السريعة المليئة بالحفر. في الواقع ، كلما حاولت أمريكا هدم الصين ، عملت الصين بجد لتحقيق “الاعتماد على الذات” الصناعي. هذا الجهد هو في النهاية هزيمة ذاتية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...