Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

الرقابة المالية في مصر تنشئ صندوق لدعم السيولة في البورصة

هيئة الرقابة المالية

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| اتفقت هيئة الرقابة المالية المصرية مع البنك المركزي المصري، على إنشاء صندوق لدعم السيولة في سوق الأوراق المالية.

وقالت هيئة الرقابة المالية إن الهدف من هذه الخطوة يتمثل في زيادة السيولة في البورصة المصرية، وهو ما من شأنه تنشيط التداولات.

كما وسيتم تأسيس صندوق لتمويل شركات الوساطة المالية في مصر، بهدف دخول مستثمرين جدد إلى السوق وزياة الملاءة والقدرة المالية للمستثمرين.

هيئة الرقابة المالية

بدوره، قال محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، إن البنك المركزي المصري يعمل دائما على دعم الأسواق واستدامتها، وإن هناك اهتماما متزايدا بدور سوق الأوراق المالية في دعم خطط التنمية الاقتصادية بالدولة المصرية.

وبحسب البيان، فإن هذا التوجه يأتي في إطار سعي البنك المركزي المصري إلى تهيئة المناخ الاستثماري، وتنشيط بورصة الأوراق المالية من خلال العمل على منح تمويل لشركات الوساطة المالية من خلال هذا الصندوق.

وتتعرض البورصة المصرية لسلسلة من الخسائر الحادة على مدار الجلسات الماضية، حيث شهدت مؤشرات البورصة موجة تراجع على مدار 12 جلسة الماضية بداية من 7 مارس، خسر خلالها المؤشر الرئيسي نحو 9.4% من قيمته، كما فقدت الأسهم المدرَجة 68.1 مليار جنيه من قيمتها السوقية.

وقف التداول

وفي سياق متصل، تعطلت البورصة المصرية نصف ساعة، لتتوقف عن العمل من الساعة الحادية عشر وحتى الحادية عشر والنصف من صباح أمس الثلاثاء، بعد خسارة كبيرة على مؤشر “إي جي إكس 100”.

وعزت إدارة البورصة المصرية، سبب وقف التداول، إلى خسارة مؤشر “إي جي إكس 100″، 5% من قيمته، وهو ما أحدث ارباكا في التداول.

وبناء على هذا الهبوط، خسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في البورصة المصرية أكثر من 13.5 مليار جنيه من قيمتها.

كما ووقفت التداولات في البورصة المصرية عند مستوى 627.7 مليار جنيه، فيما استأنف التداول في الحادية عشر والنصف.

وتنص قواعد الحدود السعرية للتعاملات في البورصة المصرية على وقف التداول لمدة نصف ساعة حال هبوط مؤشر “إي جي إكس 100” بنسبة 5%.

وتراجعت مؤشرات البورصة المصرية بشكل جماعي في مستهل تعاملات أمس الثلاثاء، بضغط من عمليات بيع مكثفة من المتعاملين خاصة الأفراد والمؤسسات المحلية، مما أدى إلى تراجع غالبية أسهم السوق، بقيادة الأسهم الثقيلة ومنها سهم التجاري الدولي الذي انخفض بأكثر من 2%.

صحة

واشنطن- بزنس ريبورت الأخباري|| حسمت لجنة من الخبراء الأميركيين بأن فوائد لقاح فايزر الخاص بالأطفال الصغار من إنتاج شركتي فايزر وبايونتيك تم تجاوز مخاطره....

العالم

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تسلمت 44 شركة عالمية تراخيص مقراتها الإقليمية لمزاولة نشاطها في المملكة العربية السعودية، وذلك ضمن برنامج جذب المقرات الإقليمية للشركات...

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| وقعت شركة أرامكو السعودية على 5 مذكرات تفاهم للمشاركة مع مستثمرين وطنيين وعالميين في مجالات تصنيع الهيدروجين الأخضر. وتنوي أرامكو...

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| اتفقت المملكة العربية السعودية، مع أحد أكبر أنظمة مقاصة سندات في العالم، لتسوية الديون في معاملاتها المالية. وقالت السعودية إنه...