Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

هل تنجح بنغلادش في الحصول عقود طويلة من الغاز القطري؟

الغاز القطري

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| تتفاوض بنغلادش مع قطر للحصول على عقود طويلة الأجل لاستيراد الغاز القطري المسال.

وكشف مسؤول رفيع في بنغلادش أن بلاده تحتاج لتوريدات الغاز القطري، في ظل أزمة طاقة عامة تواجهها الدولة الآسيوية جراء ارتفاع أسعار النفط والغاز.

وقال سلمان عبد الرحمن، المستشار الخاص لرئيس وزراء بنغلادش للصناعة والاستثمار إن حكومة بلاده تتفاوض مع قطر للحصول على عقود طويلة الأجل لاستيراد الغاز المسال، بدلاً من شرائه من خلال الأسواق الفورية.

الغاز القطري

وذكر عبد الرحمن أن أسعار الغاز المسال في الأسواق الفورية الدولية ارتفعت إلى درجة أن حكومة بنغلادش تجد أن تكلفتها كبيرة للغاية لاستيعابه، لذلك بدأت تسعى للحصول على عقود طويلة الأجل.

وأشار إلى أن بنغلادش تواجه أزمة طاقة كبيرة، ولا تستطيع استيراد النفط من روسيا؛ لأن مصفاة النفط الوحيدة في البلاد لا تملك القدرة على الاستفادة من جميع المنتجات الهيدروكربونية لأنها تعمل بالتقطير الجزئي.

وذكر عبد الرحمن أن الحكومة تستورد حالياً أجزاء من النفط الخام مثل الديزل وزيت الوقود الثقيل من 14 مصدراً مختلفاً لتلبية الطلب المحلي في هذا الوقت من أزمة الطاقة.

وقال إن الحكومة تبحث بشكل أساسي عن بدائل للغاز، حيث يتم إنتاج أكثر من 70% من الكهرباء من محطات الطاقة التي تعمل بالغاز.

وأضاف أن “أزمة الطاقة هي التحدي الأكبر لاقتصاد بنغلادش في الأشهر الستة المقبلة”.

ولفت إلى أن بنغلادش والهند ونيبال تعمل بشكل مشترك لتطوير مشروع للطاقة الكهرومائية لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، مضيفاً أن الحكومة تعمل أيضاً على إصلاح طرق العبور والممرات المائية مع الهند.

أسعار النفط

وارتفعت أسعار النفط والغاز عالمياً بشكل مضاعف منذ بداية العام الجاري بالتزامن مع الحرب الروسية ضد أوكرانيا، التي بدأت في فبراير الماضي.

وارتفع الطلب العالمي على الغاز بشكل كبير، خاصة في ظل بحث دول أوروبا عن بدائل لوارداتها من الغاز الروسي.

وسجلت صادرات الغاز القطري الطبيعي المسال والمكثفات والبروبان والبيوتان نموا بنسبة 90% على أساس سنوي خلال شهر يوليو الماضي، كما ارتفعت بنسبة 31% مقارنة بشهر يونيو الماضي.

ووفق ما ذكر جهاز التخطيط والإحصاء على حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، الأربعاء الماضي، فقد سجلت صادرات الغاز الطبيعي القطري في يوليو 2022، 30.6 مليار ريال (8.4 مليارات دولار) من الغاز الطبيعي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.